وزير الاوقاف يفتتح ملتقى الزكاة الأول "الزكاة واقع ... ورؤية مستقبلية"

رام الله - دنيا الوطن
افتتح الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية اليوم الاربعاء ملتقى الزكاة الأول تحت عنوان " الزكاة واقع ... ورؤية مستقبلية " والذي يعقده صندوق الزكاة الفلسطيني في قاعة نقابة عمال فلسطين – اريحا لمناقشة اليات وبرامج عمل لجان الزكاة وسبل تطوير اداؤها .

كما ناقش الملتقى تطوير نظم العمل والنظم الادارية والمالية واستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة للوصول للبناء المؤسساتي بالاضافة الى تبادل الخبرات ما بين اللجان في البرامج والمشاريع من خلال توحيد الجهود والبرامج والخطط لتحقيق اهداف الصندوق واللجان .

وحضر الملتقى محافظ محافظة اريحا والاغوار اللواء جهاد ابو العسل ووكيل وزارة الاوقاف حسام ابو الرب ومدير عام صندوق الزكاة الفلسطيني اسماعيل ابو الحلاوة بالاضافة الى رؤساء واعضاء لجان الزكاة المركزية في المحافظات الشمالية .

واكد ادعيس إن العمل في صندوق الزكاة الفلسطيني يسير بخطى واثقة نحو التميز والإبداع والتمكين في العمل وأن الوزارة تبذل أقصى جهدها لتطوير أدائه من النواحي التنفيذية والإدارية والمالية لتصبح لجانه حيوية ويكون لديها القدرة على التعامل مع المجتمع المحلي .

كما اشار ادعيس ان عمل لجان الزكاة لا يقتصرعلى توزيع الصدقات والزكوات من المتبرعين والمانحين فقط بل مهمتها رعاية الفقراء والمساكين وتمكينهم وتوفير اساسيات العيش الكريم لهم بالاضافة الى مشاريع كفالات الايتام وهذا يستوجب من كافة لجان الزكاة بناء علاقات قوية وشفافة مع المجتمع المحلي والخارجي من أجل توسيع قاعدة المستفيدين من اللجان .

بدوره اوضح الوكيل ابو الرب أن وزارة الأوقاف ممثلة بصندوق الزكاة الفلسطيني تعمل جاهدة من اجل تحسين مستوى البرامج والمشاريع المنفذة لخدمة المواطن
الفلسطيني خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة في فلسطين في هذه
الأيام .

واكد أن صندوق الزكاة سيعمل بروح الفريق الواحد لإكمال المسيرة وبالتعاون مع الجميع من أجل تحقيق الرسالة المنوطة به لتطوير مشاريع الصندوق وتطوير آلية العمل به .

واوضح مدير عام صندوق الزكاة ابو الحلاوة بكلمته اهمية انعقاد هذا الملتقى من اجل تلمس احتياجات اللجان والوقوف على متطلبات تعزيز عملها من خلال تطوير برامج عملها لتسهم بشكل مباشر في معالجة قضايا الفقر وتسهم في احداث التنمية .

واشار ابو الحلاوة ان الصندوق وبتوجيهات من معالي الوزير يجري كافة الأتصالات مع مختلف الجهات الخيرة في الوطن والخارج من أجل دعم كافة اللجان وتوفير احتياجاتها والنهوض والإستمرار بالمشاريع الخيرية التي تقوم بها .

وتم خلال الملتقى تقديم ومناقشة العديد من اوراق العمل المقدمة من قبل صندوق الزكاة واللجان المركزية تضمنت اوراق عمل عن البيئة التشريعية لعمل لجان الزكان واستخدام التقنيات الحديثة في برامج الزكاة وورقة عمل عن الكفالات المحلية للايتام والاسر الفقيرة سبيل لمواجهة انحسار الدعم الخارجي وورقة عمل
عن برنامج التمكين والتاهيل للاسر لاخراجهم من الرعاية للتنمية.

وأختتم الملتقى باصدارمجموعة توصيات حول الزكاة والنهوض بها واهما :

1. تشكيل فريق عمل لاعادة صياغة الانظمة و القوانين الضابطة لعمل لجان زكاة.

2. عمل معرض تسويقي لبرامج اللجان.

3. مواكبة التطور التقني و التكنولوجي من خلال:

- استخدام الوسائل التقنية الحديثة بالربط ما بين الصندوق و اللجان.

- استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعظيم موارد الصندوق واللجان.

4. تشكيل لجنة صياغة سياسيات وخطط الزكاة مكونة من مدير عام صندوق الزكاة, ممثلين عن مجالس ادارة مشاريع الزكاة (2), ممثلين عن لجان الزكاة (3), مهتمين بعمل الزكاة(3).

5. تشكيل لجنة جائزة مبادرت مبدعة في مجال الزكاة .بحيث تكون لافضل مبادرة مقدمة من لجنة الزكاة.

6. انشاء صندوق خاص في كل لجنة زكاة باسم "صندوق التمكين و التاهيل", تقوم اللجنة بتحويل ما مقداره ب (10%) من ايرادات اللجنة, بهدف انشاء مشاريع اقتصادية للاسر الفقيرة واسر الايتام.

7. انشاء صندوق مركزي للتاهيل و التمكين في صندوق الزكاة.

8. تعزيز دور المشاريع الصحية والتعليمية و التنموية التابعة للجان, وتطوير عملها, وتصويب اوضاعها, لما لها من دور اجتماعي و اقتصادي.

9. الاهتمام بالبرامج الاغاثية (المساعدات النقدية – العينية), لما لها دور في اسناد الفقراء و المحتاجين.