"يلاّ نشوف فيلم!" تعرض وتناقش أفلاما عن الزواج المبكر والبطالة

رام الله - دنيا الوطن
 ضمن مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" وبالشراكة مع مؤسسة شاشات سينما المرأة ,عرضت جمعية الشابات المسيحية-أريحا فيلم "فستان أبيض" للمخرجة أميمة حموري في مقر الجمعية وسط مدينة اريحا بحضور عدد من طالبات مدرسة الراهبات الفرنسيسكانيات وعدد من المهتمين, ووفي نقس الاطار عرض فيلمين "أن جي/كوز" للمخرجة رهام الغزالي و"الأجرة بشيكل" للمخرجة أميرة الرجوب في جامعة الاستقلال وسط مدينة أريحا.

وتطرق فليم قستان ابيض للأفكار المجتمعية السائدة التي تحد من قيمة المرأة وتحصرها في الزواج ومدى الضغط الذي تتعرض له بعض النساء لقبول الزواج من شخص على الرغم من عدم اقتناعها بأنه الشخص المناسب، وتخوف البعض من نظرة المجتمع لها كـ"عانس".

وتطرقت فداء البرغوثي ادارة النقاش عقب انتهاء عرض الفليم الى النتائج السلبية للزواج المبكر والأثر الذي يخلفه على الفتاة والعلاقة الزوجية والأطفال. وضرورة نشر الوعي بين الفتيات والأهل للحد من هذه الظاهرة، وعدم الاهتمام بنظرة المجتمع السلبية والتي تدفع الفتاة لقبول الزواج بأي شخص.

و شددت الفتيات الحضور على أهمية التعليم في خلق وعي أكبر عند الفتيات عند اختيار شريك الحياة والمحافظة على استقلاليتها كامرأة في المستقبل..

وعلى صعيد اخر أثار فيلم "الأجرة بشيكل" نقاشاً حول ظروف العمل الصعبة والمقارنة بين الماضي والحاضر. فأجمع الطلاب والطالبات على تساوي أهمية الماضي والحاضر وأن كليهما يمتلك نقاط ضعف وقوة وأنه لا نستطيع مواكبة ظروف الحياة الجديدة بدون التطور الذي يترتب عليه متطلبات ومصاريف. فيما تولت الأخصائية النفسية ألفت صوافطة ادارة النقاش.

وفي نفس السياق تطرق فيلم "أن/ جي كوز" إلى واقع البطالة المرير بين الشباب وعرض مشهداً أصبح عادياً وهو جلوس الشباب في المقاهي لتضييع الوقت بسبب احباطهم الناتج عن البحث عن عمل دون نتيجة. وأن البطالة وشح فرص العمل أصبحت طبيعية، ويمكن تلخيص الفيلم بعبارة وموقف أحد شخصيات الفيلم "بأن جميع الشباب هم موظفي المقهى"

وتجدر الاشارة ان هذان العرض الثالث عشر والرابع عشر من أصل عشرين عرضاً لأفلام قصيرة لمخرجات فلسطينيات من خلال مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزة" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.