قادة خليل الرحمن الكشفية يشاركون في مسار كشفي في واد المقلق

رام الله - دنيا الوطن
 شارك عدد من قادة مجموعة خليل الرحمن الكشفية في الرحلة والمسار الكشفي الذي نظمه عشيرة جوالة نشامى الخليل في وادي المقلق جنوب أريحا ، بمشاركة 20 من منتسبي العشيرة بقيادة قائدها أيمن سياج والرائد الاكبر محمد الهشلمون .

حيث مثل المجموعة في هذه الرحلة كل من قائدها نعمان سلهب ومساعده حازم الهشلمون ، وكل من القادة اياد ابو سنينة وروحي الشرباتي وعاطف الرازم اضافة الى القائد حسن الكركي.

انطلق المسار - بعد زيارة لمقام النبي موسى علي السلام ، والتعرف على معالمه ومرافقه المتنوعة، وصلاة ركعتي الضحى في مصلاه - دخلوا مجرى الماء الممتد قرابة 10 كيلومترات في منحدرات صخرية شديدة الوعورة والانحدار، تضمن النزول عبر سلالم حديدية في جروف صخرية ومنحدرات مرتفعة جدا، والسير في البرك المائية وصولا إلى نهاية المجرى الذي يكمل طريقه إلى البحر الميت .

تعرف الجوالة في هذا المسار على الطبيعة الصخرية المتنوعة لهذا المجرى الذي يرجع تاريخه الى آلاف السنين ، والذي تجري فيه مياه الامطار الهاطلة على جبال شرق القدس والخان الاحمر وتصب في البحر الميت، وتعرف على المشاركون على انواع الطيور القاطنة في الوادي واعشاشها اضافة الى الخفافيش التي تسكن المغر المتعددة .

اكمل المشاركون مسيرهم بعد الوقوف عدة مرات للاستراحة وتناول وجبات الفطور والغداء واداء الصلوات ، وقام بعضهم بعمل المواقد النارية وطهى الطعام على الحطب، بينما انشغل الباقي بتجفيف ملابسهم التي ابتلت اثناءا لمسير في الماء، ثم اكملوا طريقهم الى السفوح المطلة على البحر الميت ، وصولاً الى نقطة انتهاء المسير بعد ان قطعوا ثلاثة عشر كيلو متراً سيراً على الاقدام.

واكمل المشاركون رحلتهم بالتوجه الى حديقة التايجر لاند للاستراحة واداء صلاتي المغرب والعشاء ثم غادروا مدينة القمر بعد يوم حافل بالمغامرة والاستكشاف .

يعتبر وادي المقلق أو المكلك أحد اجمل واهم الاودية في صحراء برية القدس ، ويقع شمال غرب البحر الميت ، وسمي بهذا الاسم بسبب القلق الذي ينتاب كل من يمشي به من كثرة التعرجات فيه، بالإضافة إلى الخوف من الفيضان، اضافة الى الصعوبة التي يواجهها البدو في سحب المياه منه.

 يبدأ الوادي من تلال القدس الغربية تحديداً من جبل المشارف ويمر بأراضي عرب السواحرة، العيساوية والطور، مروراً بالخان الأحمر وله عدة روافد من برية أبوديس والسواحره، ومع الإتجاه شرقاً يظهر التنوع الطبيعي للوادي وتصبح طبيعة الأرض تقترب أكثر وأكثر من بيئة البحر الميت الشبه صحراوية، في منطقة الوادي تنمو شجيرات، وتتجمع فيه عدة روافد ووديان مثل: أم الشيخ، والحوض، وأبو صوانة، والدكاكين، وأبو هندي، وغيرها.