أبو العسل يؤكد على ضرورة النهوض بالقطاع الزراعي في أريحا

رام الله - دنيا الوطن
اكد جهاد ابو العسل اهمية النهوض بالقطاع الزراعي وتوفير كل سبل الدعم للمزارع الفلسطيني وتعزيز صموده وذلك في افاتتح ورشة حول المؤسسة الفلسطينية للاقراض الزراعي والتي عقدت في مقر المحافظ وسط مدينة اريحا.

وذلك في اطار مشروع "التطوير العادل للانتاج الزراعي ولانظمة السوق في الاراضي الفلسطينية المحتلة" بتمويل من الوكالة السويدية للتعاون والانماء وتنفذه مؤسسة "اوكسفام " بالتعاون مع اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين.

واضاف المحافظ ابو العسل انه بدعم المزارع وتقديم التسهيلات الاجرائية والائتمانية والقروض الميسرة له فانن نعزز حط الدفاع الاول عن الاراضي الزراعية وحمايتها من الاعتداءات ووالمصادرة من قبل الاحتلال ومستوطنيه. مشيرا الى تضافر الجهود بهذا المجال.

وتحدث رياض  شاهد مدير عام التخطيط والاستثمار بمؤسسة الاقراض كاول مؤسسة حكومية تعنى بهذا المجال  وتعطي الاولوية لصغار المزارعين مؤكدا انها مؤسسة غير ربحية وفي الوقت نفسه معنية باستمرار العمل فيما يتعلق بالقروض الزراعية.

وتحدث كلا من جمال حمعة من اتحاد جمعيات المزارعين ومؤيد عودة مدير عام التمويل بالمؤسسة حول فلسلفسة ورؤية المؤسسة والاهداف المرحوة.

.والمؤسسة الفلسطينية للاقراض الزراعي انشئت عام 2015 وتقول عن نفسها ان تهدف لتحقيقي تنمية مستدامة من خلال تقديم خدمات تمويلية وبفرص متساوية ورفع مساهمة القطاع الزراعي بالنتاج المحلي, ولديها نوعان من التمويل والاقراض التمويل الاسلامي والتمويل التقدليدي وباجال قد تصل 120 شهر للمبالغ الكبيرة.