غرفة تجارة نابلس تستقبل وتكرم الوزيرة عبير عودة

غرفة تجارة نابلس تستقبل وتكرم الوزيرة عبير عودة
رام الله - دنيا الوطن
استقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس ظهر اليوم وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ، والوفد المرافق لها ، بحضور رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش ، ورئيس ملتقى رجال اعمال نابلس ناصر الصوالحي ، ورئيس واعضاء اللجنة المركزية لانتخابات الغرف التجارية ، واعضاء لجنة الاشراف على الانتخابات في نابلس ، ومرشحي انتخابات الغرفة ، وممثل لجنة الانتخابات المركزية ، وذلك في الغرفة تكريما لجهود الجميع في انجاح وانجاز انتخابات الغرف التجارية في الضفة الغربية. 

وشارك في اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة السابق ، ومدير عام وزارة الاقتصاد الوطني بنابلس.     

في مداخلته بالمناسبة ، رحب رئيس مجلس ادارة الغرفة بالضيوف ، وقدم شكره على تلبية الدعوة ، وتناول في حديثه انتخابات للغرفة التجارية حيث اعتبرها عرسا ديمقراطيا توجت بانتخاب مجلس قوي لنابلس ، مشيدا بعمل ودور الشركاء وجهود جميع اللجان ، منوها الى البرامج التي تناولها المرشحون.  

وتطرق هاشم في مداخلته الى موقف الوزارة تجاه تنمية ودعم القطاع الخاص من حيث صعوبة العمل في ظل الاحتلال ، والسياسات المالية والاقتصادية واثرها على القطاعات الاقتصادية والاستثمار مثل الضرائب والجمارك ، واجراءات الضابطة الجمركية ، والمالية وخاصة رسوم رخص المهن ، وطالب بسياسات للوزارة تجاه تنمية القطاعات الاقتصادية خاصة قطاعي الصناعة والزراعة ، وسياسات اخرى لتشجيع الاستثمار ، لما لذلك من اثر ذلك على التشغيل والبطالة والفقر. 

كما طرح موضوع السلع الاسرائيلية وتواجدها في الاسواق المحلية واثر ذلك على المنتج الوطني ، ونوه الى دور القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية. واوضح هاشم ان الغرفة تعمل على عدة مشاريع وقضايا هامة في الوقت الحالي منها تنفيذ مشروع غرفة كولون الحرفية للتدريب المهني ، ومشروع تدريب المدربين TTT مع  GIZ، ومشروع مؤسسة التعاون الايطالي ، ومشروع التجمع العنقودي للاثاث مع (اليونيدو) ، وافتتاح ركن للتشغيل في الغرفة قريبا بالتعاون مع GIZ ، علاوة على دور الغرفة وشراكتها في خطة تنظيم الاسواق وازالة التعديات في محافظة نابلس ، وشراكتها في مؤتمر مغتربي نابلس ، وتعاونها الدائم مع كل الشركاء. 

ووضع هاشم عدة مطالب امام الوزيرة عبير عودة منها العمل على اقامة مدينة صناعية جديدة في نابلس ، وضرورة صرف اضرار الثلوج (التجارية والصناعية) لعام 2013 ، اضافة الى مشاكل وقضايا منطقة دير شرف الصناعية وعلى رأسها البنية التحتية. 

من جهتها ، قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة أن انتخابات الغرف التجارية الصناعية تشكل الرافعة الحقيقية لتحسين وتطوير مؤسسات الغرف واداة مهمة لتعزيز الشراكة وتحمّل المسؤوليات تجاه تنمية الاقتصاد الوطني. 

وأكدت الوزيرة عودة ان انتخابات الغرف التجارية الصناعية كانت استحقاق ديمقراطي وقانوني لتجديد مجالس إدارات الغرف التجارية ، وانسجاماً مع خطة الحكومة الفلسطينية في بناء اقتصاد وطني قوي ، الامر الذي يستدعي وجود مؤسسات قوية تلبي متطلبات التحول الاقتصادي. 

وبينت عودة أن إعادة هيكلة مؤسسات القطاع الخاص هو ركيزة اساسية لمواجهة كافة التحديات ، والمراكمة على الانجازات التي نحققها في مختلف المجالات ، مؤكدة ان الانتخابات افرزت كفاءات قادرة على الارتقاء بالخدمات وتقديمها بشكل متقدم ، وتلبية احتياجات منتسبي الغرف التجارية وتنفيذ اهداف الغرف في خدمة الاقتصاد الوطني. 

وذكرت الوزيرة عودة ان الغرف التجارية تمثل الشريحة الاقتصادية الأكبر من القطاع الخاص في فلسطين ، إذ يبلغ عدد منتسبيها ما يزيد عن 55 ألف من كافة القطاعات الاقتصادية ، مما يعزز دورها في تنمية الاقتصاد الفلسطيني. 

وطالبت عودة بتوعية التاجر بضرورة الانتساب للغرفة ، واكدت على دور الحكومة بالعمل مع القطاع الخاص خاصة في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها الوطن ، وشددت على دور القطاع الخاص لتجاوز هذه المرحلة .وقالت ان الحكومة بصدد التوجه الى الجهات العربية والدولية بخصوص الاوضاع الحالية لتشكيل مظلة أمان للسلطة والشعب الفلسطيني.

وتطرق عدة متحدثين الى اهمية العمل على حفظ كرامة التاجر ، مؤكدين التزامه بالقوانين ، وضرورة العمل مع جهاز الضابطة الجمركية لوقف بعض الممارسات التي تقوم بها وعدم حجز المركبات ، اضافة الى اقامة منطقة حرفية في نابلس ، والاهتمام بقطاع الصناعات الانشائية والمقاولات.  

وفي نهاية اللقاء ، تم تكريم الوزيرة عبير عودة ، واعضاء اللجنة المركزية لانتخابات الغرف التجارية بدروع تكريمية ، وذلك تقديرا لدورهم في انجاز وانجاح العملية الانتخابية في الغرف التجارية.