عاجل

  • "جماعات الهيكل" المزعوم تدعو لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى غدا

رئيس بلدية اريحا يلتقي وفدا من حكي القرايا

رئيس بلدية اريحا يلتقي وفدا من حكي القرايا
رام الله - دنيا الوطن
التقى رئيس بلدية اريحا سالم غروف في مدرج البلدية وفدا من صفحة حكي قرايا الفيسبوكية، بهدف الاطلاع على واقع مدينة اريحا، والتعرف على المواقع الاثرية الموجودة بالمدينة.
ورحب غروف بالوفد المكون من 600 شخص، مؤكدا على اهمية هذا النوع من الزيارات والتي تضم مشاركين من مختلف محافظات الوطن.

وبين في كلمته عن واقع المحافظة السياسي والديمغرافي والسياحي، مستعرضا اهم المعالم الاثرية والتاريخية، ومدى اهميتها، على اعتبار ان اريحا اقدم مدينة تاريخية. وشكر غروف اعضاء صفحة حكي القرايا الفيسبوكية والقائمين على تنظيم هذه الزيارة والجولة الميدانية، وجعلها ضمن المناطق الاولى المستهدفة في الزيارات الميدانية للصفحة .

من جانبه قال فريد طعم الله أحد مؤسسي مجموعة "حكي القرايا" في كلمته: ان اختيار مدينة اريحا لتكون وجهة النشاط الاول لهذا العام لصفحة حكي القرايا لم يات من فراغ، وذلك لاهميتها التاريخية والسياحية وكونها مستهدفة من الاحتلال الاسرائيلي، والاجدر بجميع الفلسطينيين من جميع محافظات الوطن التعرف عليها عن قرب، وزيارة المواقع الاثرية فيها، كالمغطس، وغيرها من المواقع. 

ويضيف شارك بهذا النشاط ما يقارب 600 شخص من جميع أرجاء فلسطين التاريخية. من الجليل للنقب والقدس والمثلث والخليل وجنين ونابلس، وفي الايام القادمة سنقوم بخطوات كثيرة لنقل القرايا من العالم الافتراضي إلى الواقع مثل المهرجانات والمواسم الفلسطينية وطباعة كتب تراثية من إنتاج المجموعة. وفي نهاية حديثه شكر طعم الله رئيس بلدية اريحا على حسن الاستقبال، وعلى كم المعلومات التي قدمها للوفد، وشكره للدليل السياحي محمد عويسات من جبل المكبر، والذي رافق الوفد منذ وصوله المنطقة.

ويشار الى ان اعضاء صفحة حكي القرايا قد انطلق من قرية دوما باتجاه فصايل مشيا على الاقدام بمسافة 8 كيلوام، ومن ثم الى المغطس، انتهاء بالمنتزة الاسبانية، حيث تخلل جولتهم الميدانية العديد من الفقرات الشعبية والتراثية.

جدير بالذكر ان صفحة حكي القرايا هي مجموعة تراثية على الفيس بوك تهتم بحفظ التراث واحياء نمط الحياة الريفية بهدف التمسك بالأرض والهوية المستهدفة بالطمس، وعدد أعضاء المجموعة 90 الف عضو من فلسطينيي الشتات ومن جميع مناطق فلسطين التاريخية كالجليل وغزة والنقب والمثلث والقدس وجنين والخليل ونابلس. وتقوم هذه المجموعة بتنفيذ أنشطة على ارض الواقع من زيارات ومهرجانات تراثية بغرض تعزيز الانتماء للأرض والهوية الفلسطينية، وتوحيد الفلسطينيين بالداخل والخارج عبر العالم الافتراضي.