واشنطن وبكين تتوصلان لاتفاق نهائي لتسوية الخلافات بسوق صرف العملات

واشنطن وبكين تتوصلان لاتفاق نهائي لتسوية الخلافات بسوق صرف العملات
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين عن إحراز تقدم في المفاوضات مع الصين حول تسوية الخلافات الاقتصادية، حيث توصل الطرفان إلى اتفاق نهائي بشأن تنظيم سوق صرف العملات الأجنبية.

وقال منوتشين للصحفيين اليوم الجمعة إن الجانب الأمريكي توصل إلى توافق مع وفد بكين برئاسة نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو هي، حول الخطوات التي يجب اتخاذها في مجال إدارة سوق صرف العملات الأجنبية، موضحا أن الحديث يدور عن "اتفاق نهائي"، وفق ما أوردت (روسيا اليوم).

وأضاف منوتشين أن زيارة الوفد الصيني لواشنطن ستمدد يومين إضافيين نظرا لـ"تقدم كبير" محرز في المفاوضات المستمرة منذ الثلاثاء الماضي.

وكشفت قناة CNBC، نقلا عن مصادر مطلعة على سير المفاوضات، أن الصين وافقت على شراء بضائع أمريكية بقيمة 1.2 ترليون دولار في إطار الصفقة التجارية الهادفة إلى نزع فتيل الحرب التجارية بين البلدين.

وأشارت المصادر إلى أن الطرفين لا يزالان بعيدين عن توقيع اتفاق حول مسألة الملكية الفكرية التي تعتبرها واشنطن إحدى أهم القضايا المطروحة في المباحثات.

وسبق أن أفادت وكالة "بلومبرغ" أمس الخميس بأن الوفد الصيني اقترح على واشنطن شراء كميات إضافية من المنتجات الزراعية الأمريكية، بينها فول الصويا والذرة والقمح، بقيمة 30 مليار دولار سنويا في خطوة من شأنها تقليل العجز التجاري الأمريكي.

وقد كشفت تقارير إعلامية أنه على طاولة التفاوض أيضا مواضيع متعلقة بالقيود غير الجمركية وتبادل التكنولوجيا والخدمات.

ويأمل المستثمرون بأن تتمكن واشنطن وبكين من التوصل إلى اتفاقية تجارية طويلة الأمد تكبح جماح الزيادة المتبادلة في الرسوم الجمركية في الأول من مارس القادم.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهم الصين مرارا بالتلاعب في سوق الصرف الأجنبي والتسبب بإلحاق الضرر باقتصاد بلاده.

التعليقات