مناقشة بحث بورد في كلية طب المستنصرية حول تقييم الحالة الغذائية لكبار السن

مناقشة بحث بورد في كلية طب المستنصرية حول تقييم الحالة الغذائية لكبار السن
رام الله - دنيا الوطن
تمت مناقشة بحث الطالبة سارة حامد شاكر والموسوم ( تقييم الحالة الغذائية لكبار السن في بغداد ) والمقدم إلى المجلس العراقي للاختصاصات الطبية – بورد ( طب الأسرة ) وهي إحدى متطلبات نيل شهادة ( البورد ) وقد تم قبوله بتقدير ( امتياز ) ، وذلك في يوم الخميس المصادف 21-2-2019 وعلى قاعة الدراسات العليا في فرع طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب / الجامعة المستنصرية.

وبينت الباحثة إن صحة المسنين هي قضية مهمة تحدد الوضع الصحي للسكان وان المشاكل الغذائية واحدة من الأمراض الأكثر شيوعاً التي تواجهها الشيخوخة وان الفشل في تشخيص سوء التغذية يمكن ان يزيد من خطر الأمراض والوفاة ، والهدف من الدراسة هو تقييم الحالة الغذائية لكبار السن في بغداد ، واعتمدت الدراسة على عينة ملائمة من كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة فأكثر وتضمنت الدراسة جمع معلومات عن بعض الخصائص الاجتماعية والمشاكل الصحية وتقييم الحالة الغذائية لكبار السن باستخدام تقييم التغذية المصغر.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 24% من المشاركين يعانون من سوء التغذية و48% يعانون من خطر سوء التغذية في الفئة العمرية 80 سنة فما فوق ، وكان سوء التغذية أكثر انتشاراً في الاناث مقارنة بالذكور وكانت الخصائص الاجتماعية لكبار السن المرتبطة بالوضع التغذوي غير المرضي هي قلة التعليم والحالة الزوجية وقلة الدخل فضلاً عن انعدام العمل.

وأشارت الدراسة ان 49% من كبار السن المصابين بأمراض مزمنة يعانون من سوء التغذية ، وتم ملاحظة أعلى معدل لسوء التغذية وخطر سوء التغذية بين كبار السن الذين يعانون من الاكتئاب وضعف الذاكرة والذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة.

وأكدت الدراسة على العلاقة بين الحالة الصحية لكبار المسنين وسوء التغذية وان تحديد الأسباب المحتملة لسوء التغذية قد يساعد على اتاحة الفرصة للوقاية منه وعلاجه على نحو أفضل عند الأشخاص المسنين.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د مازن غازي الربيعي ( معاون عميد كلية طب المستنصرية للشؤون الادارية ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.م.د وليد عارف توفيق وأ.م.د مياسة عبد الاله وإشراف أ.د نجلاء فوزي جميل ، هذا وحضر المناقشة مجموعة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا.




التعليقات