خبراء يحثون المستهلكين حملة ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل

خبراء يحثون المستهلكين حملة ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل
رام الله - دنيا الوطن
اجمع خبراء في الطاقة الكهربائية ومهتمون على اهمية التزام المستلكين بحملة ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل التي تهدف الى رفع الوعي حول الاستخدام الامثل للطاقة وترشيد استخدمها في المنازل واماكن العمل.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التوعوية التي نظمها اليوم منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، لطلبة برنامج تميز جامعة القدس المفتوحة فرع رام الله، حول حملة "ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل"، بمشاركة مدير دائرة شؤون المستهلكين المهندس اسماعيل علاونة ومسؤول وحدة التوعية جهاد شحادة.

حيث شدد المهندس شحادة، على اهمية ترشيد استهلاك الكهرباء، منوها الى مجموعة نصائح وطرق يمكن من خلالها تخفيض قيمة الفاتورة الى 4% وترشيد استخدام الطاقة، منها الاعتماد على الانارة الطبيعية خلال النهار واستخدام الانارة الموفرة للطاقة ساعات المساء، بالرغم من ارتفاع اسعارها عن الانارة العادية الا انها اكثر توفير على المدى البعيد، فصل الاجهزة الكهربائية عن الطاقة في حال عدم استخدمها وذلك لاستهلاك بعض الاجهزة طاقة كهربائية حتى بعد اغلاقها، بالاضافة الى ضرورة فصل الشواحن الكهربائية عن الهاتف، والكومبيوترات، والماكينات، والبطاريات، المعتمدة على الشحن فور امتلائها وذلك لضمان عدم تدمير الاجهزة وعدم استهلاك طاقة كهربائية اضافية.

واشار شحادة، الى ضرورة اعتماد درجة الحرارة الملائمة للانسان في التبريد والتكييف بحيث تكون 24 درجة مئوية لتوفير ربع الاستهلاك من الطاقة الكهربائية، واعتماد التدفئة من غاز الطبخ لكونه أوفر من التدفئة بأجهزة كهربائية ويعطي طاقة حرارية أكبر.

واكد شحادة، ضرورة تقليل فتح باب الثلاجة قدر الامكان وذلك للتقليل من استهلاك الطاقة وعند شراء الاجهزة الكهربائية الجديدة يجب مراعاة استهلاك الطاقة على اللاصق فكلما اقترب التدرج من صنف A,A+,A++، كلما زاد التوفير في الاستهلاك. ، وعند شراء الاجهزة الكهربائية المنزلية يجب مراعاة التقنية المستخدمة بحيث تكون خاصية" inverter" حيث هي التقنية الاكثر توفيرا.

بدورها أكدت منسقة المشاريع جنى الجنيدي، الى اهمية توفير المعلومات الخاصة بطرق ترشيد الكهرباء لفئة الشباب الفلسطيني وذلك لاهمية تطبيقها.