برنامج الأمم المتحدة الانمائي يحتفل بتخريج الفوج الخامس لخريجي منحة الفاخورة

برنامج الأمم المتحدة الانمائي يحتفل بتخريج الفوج الخامس لخريجي منحة الفاخورة
رام الله - دنيا الوطن
احتفل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة التعليم فوق الجميع  القطرية من خلال برنامج الفاخورة وبالشراكة مع مؤسسة انقاذ المستقبل الشبابي بتخريج الدفعة الخامسة ل120 طالب وطالبة من طلاب برنامج الفاخورة للمنح الدراسية وذلك  بالتزامن مع مرور عشر سنوات على تأسيس البرنامج.

لقد أتم الطلاب المتخرجون دراستهم ضمن برنامج الفاخورة للمنح الدراسية، وهو برنامج رائد يهدف إلى تزويد الطلاب الشباب في قطاع غزة بفرص تعليم تلبي متطلبات السوق العالمية اليوم، وذلك من خلال التعليم المتميز والمبتكر. كما ويُلهم جيلًا جديدًا من الشباب المتميز فكريا ومهنيا ليقودوا مستقبل مجتمعاتهم.

وشارك المدير التنفيذي لبرنامج الفاخورة فاروق بورني، مدير برنامج الفاخورة بمؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية قائلاً "لقد أمضى هؤلاء الطلاب رحلة رائعة من التعلم والتطوير الذاتي والنمو في برنامج الفاخورة للمنح الدراسية. وأنا أؤمن أن هذا البرنامج قد جهزهم للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة باختلاف مساراتهم المستقبلية. أود أن أهنئهم وأسرهم على التزامهم ومثابرتهم في إكمال دراستهم."

لقد تفوق الطلاب البالغ عددهم 120 طالباً وطالبة (63 طالبة و 57 طالباً) من مختلف محافظات غزة في تخصصات التعليم وادارة الأعمال والهندسة والتمريض والفنون والإعلام والقانون والعلوم الإنسانية وغيرها. بل وقد حصل أكثر من 15٪ منهم على وظائف في السوق المحلية إما كمعيدين أو محاضرين في جامعاتهم أو في منظمات دولية كونهم أكثر الطلاب تميزاً، أو لفوزهم بجوائز لمبادرات تنافسية.

خلال الحفل ونيابة عن زملائها من الخريجين والخريجات، تحدثت الطالبة تسنيم هنية قائلهً "نتخرج اليوم بكل فخر ومسؤولية ونحن ممتنون جدا لكوننا طلاباً ضمن برنامج الفاخورة. فمن خلال هذا البرنامج الاستثنائي، تم تزويدنا بمجموعة من المهارات الأكاديمية  والقيادية التنافسية التي ستمكننا من دعم عائلاتنا خاصة في ظل هذه الظروف المعيشية القاسية. نحن مفعمون بالأمل والعزم على الإسهام بشكل إيجابي في مجتمعنا ومشاركة معرفتنا ومهاراتنا مع أقراننا. فالشكر والامتنان لعائلة الفاخورة جميعاً".

شارك في حفل التخرج أكثر من 500 شخص من بينهم الطلاب وأسرهم، وممثلي منظمات دولية ومحلية وأكاديميين وشخصيات مجتمعية، بالإضافة إلى العديد من وسائل الإعلام. حيث أقيم الحفل في قاعة هيفنز في مدينة غزة في 19/02/2019.

وتحدثت مديرة مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة بالإنابة السيدة إيمان الحسيني قائلة "لقد  جاء هذا الحفل نتيجة لشراكة طويلة الأمد بدأت في عام 2009 لتمكين الشباب الفلسطيني وعائلاتهم  ليصبحوا أعضاءاً فاعلين  في المجتمع وقادة للمستقبل. وأضافت قائلةً "يكمن التحدي الأكبر في خلق فرص للشباب الفلسطيني المقبل على سوق العمل، لا سيما في قطاع غزة. فالتعليم هو محرك للتنمية، ومن خلاله، نمنح الشباب فرصة لكي يكونوا شركاء لإرساء أسس التغيير لتحقيق الأجندة العالمية 2030."

كما وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة انقاذ المستقبل الشبابي السيد عماد درويش في كلمته الترحيبية أن كلاً من مؤسسة التعليم فوق الجميع في قطر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الفاخورة  يشكلون شركاءاً استراتيجيين في تحقيق جودة التعليم وأهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. وأضاف قائلاً: "أود أن أوجه كلمة شكر لكم على دعمكم لهؤلاء الشباب الطموحين في قطاع غزة من خلال تزويدهم بالمهارات والأنشطة التي تتوافق وطموحاتهم. 

هذا ومن الجدير ذكره، أن برنامج الفاخورة للمنح الدراسية يحتفل  بذكرى مرور عشر سنوات على تأسيسه في عام 2009. وحتى هذه اللحظة قدم برنامج الفاخورة منحاً دراسية لأكثر من 970 درجة جامعية ودرجة ماجستير دولية لشباب وشابات قطاع غزة بدعم من الجهات المعنية. كما وعزز هذا البرنامج الاستراتيجي من جودة التعليم وقدم خدمات للطلاب وعمل على تطوير مهارات القيادة والتمكين الاقتصادي للشباب الفلسطيني، وإلهامهم ليصبحوا جيلًا لامعاً من صانعي التغيير.