رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل يستقبل سفير المملكة المغربية لدى فلسطين

رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل يستقبل سفير المملكة المغربية لدى فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
استقبل رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل الدكتور نبيل الجعبري سفير المملكة المغربية لدى فلسطين الدكتور محمد الحمزاوي في إطار ندوة علمية تحت عنوان "إسهامات وتجليات التغيير في المغرب" وذلك بالتعاون مع جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية.

وفي مستهل اللقاء رحب رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية الأستاذ محمد زياد الجعبري بالسفير المغربي والوفد المرافق له، وأكدّ على دور المغرب في دعم الشعب الفلسطيني ومساندته في كافة المحافل.

وبدوره أشاد الدكتور الجعبري بالنموذج التنموي المغربي ودعا إلى تعزيز العلاقات المغربية الفلسطينية في جميع المجالات، وخاصة العلاقت الأكاديمية والثقافية، ورفع مستوى التعاون بين الجامعات المغربية والفلسطينية.

وشارك في الندوة السيد يوسف حجي من المجلس الأعلى للجالية المغربية في الخارج والسيد محمد الحوراني عضو المجلس الثوري لحركة فتح وسفير فلسطين في الجزائر سابقاً.

وتناول السيد حجي دور الهجرة في تطوير المجتمعات الإنسانية باعتبارها رأسمالٍ ثقافيٍ مما يساهم في إثراء الثقافة بين الشعوب. وتطرق السيد محمد الحوراني إلى العلاقات الوطيدة والتي تربط بين فلسطين والدول المغاربية في شمال افريقيا وكيف درجت الشعوب المغاربية على زيارة القدس لاستكمال الشعائر الدينية.

وفي مداخلته تحدث السفير الدكتور الحمزاوي عن التجربة المغربية وأثرها في التغيير مشيراً إلى أهم الإصلاحات التي قام بها المغرب دولة وشعباً ومنها برنامج العدالة الانتقالية والتي تجسدت في تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة المغربية والتي تعتبر إحدى التجارب الرائدة على المستوى العربي، وإحدى المرتكزات الرئيسة للإصلاحات السياسية في المغرب تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس والتي حلت إشكاليات مركزية مرتبطة بحقوق الإنسان في المغرب.