"المالية" تبدأ تلقى عروض الاكتتاب فى سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار

رام الله - دنيا الوطن
بدأت وزارة المالية تلقى عروض الاكتتاب في السندات الدولية أمس، وقال الوزير محمد معيط لوكالة ”رويترز” إنه سيتم غلق باب العروض في وقت لاحق من يوم أمس. وتأتي تلك الخطوة بعد إصدار نشرة الطرح فى بورصة لوكسمبورج أمس الأول، وقالت مصادر لصحيفة ”البورصة” إن سقف الطرح هو 5 مليارات دولار.

وأضاف معيط: ”نقوم بعملية طرح السندات الدولية من القاهرة.. بدأنا منذ الصباح، وسنستمر في تلقي العروض من المستثمرين في كل مكان بالعالم حتى وقت لاحق خلال اليوم، والطرح بالدولار“.

واختارت مصر بنوك جولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وسيتي بنك لإدارة طرح السندات المقومة بالدولار، كما اختارت بنوك بي.إن.بي باريبا وستاندرد تشارترد وبنك الإسكندرية وناتكسيس لإدارة طرح السندات المقومة باليورو.

ويعد هذا هو العام الثالث على التوالى الذى تطرح فيه مصر سندات فى الأسواق الدولية ضمن سياسة التوسع فى الاعتماد على التمويل الخارجى، والتى تبنتها الحكومة بعد إطلاق إصلاحات اقتصادية مع صندوق النقد الدولى قبل ثلاثة أعوام.

وصدرت نشرة طرح السندات الدولية تحت البرنامج العالمى متوسط الأجل للأوراق المالية بقيمة 20 مليار دولار، مع الاحتفاظ بإمكانية استعادتها وفق السعر المتفق عليه.

وطرحت مصر سندات بقيمة 7 مليارات دولار خلال 2017 تحت هذا البرنامج و4 مليارات دولار خلال 2018 بخلاف 2.5 مليار يورو خلال إبريل الماضى، وتوقعت الحكومة فى نشرة طرح السندات سداد 14.738 مليار دولار التزامات أقساط وفوائد ديون خارجية، على أن تنخفض قيمة خدمة الدين إلى 8.79 مليارات دولار فى 2020.

وذكرت نشرة الطرح أن معدلات الدين العام لا تشمل الديون المضمونة من الحكومة، والتى ارتفعت إلى 20.5% من الناتج المحلى الإجمالى بنهاية العام الماضى، مقابل 16.5% بنهاية ديسمبر 2017، وتشمل قروضا محلية وخارجية.

وقالت: إن شرائح قرض صندوق النقد الدولى ساهمت فى زيادة احتياطى النقد الأجنبى نحو 12 مليار دولار خلال العام المالى الماضى لتسجل 44.3 مليار دولار بنهاية يونيو 2018.

وذكرت الحكومة أن أى فشل فى تطبيق الإصلاحات الهيكلية يسهم فى سحب دعم صندوق النقد الدولى والمقرضين العالميين.

التعليقات