عاجل

  • روحاني: على العالم أن يكون ممتنا للحرس الثوري لحفظه أمن مضيق هرمز

  • روحاني: إذا صححت بريطانيا خطأ احتجاز الناقلة الإيرانية ستجد ردا ملائما من إيران

  • روحاني: احتجاز الحرس الثوري للناقلة البريطانية كان عملا "قويا ودقيقا واحترافيا

  • الرئيس الإيراني: مضيق هرمز ليس مكانا للمزاح أو التلاعب بالقواعد الدولية للملاحة البحرية

اليوم.. استئناف المفاوضات التجارية الأمريكية الصينية

اليوم.. استئناف المفاوضات التجارية الأمريكية الصينية
رام الله - دنيا الوطن
قال البيت الأبيض، إن المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ستستأنف اليوم الثلاثاء في واشنطن بهدف التوصل لاتفاق يوقف حرب الرسوم الجمركية الدائرة بين البلدين.

وأوضح البيت الأبيض، وفق ما أورد موقع (روسيا اليوم)، أن المفاوضات ستستأنف على مستوى مساعدي الوزراء قبل أن تجرى الخميس على مستوى الوزراء.

واختتم الجانبان جولة محادثات مكثّفة الأسبوع الماضي في بكين، واتفقا على استئنافها هذا الأسبوع في واشنطن.

وعقب جولة المفاوضات الأخيرة بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متفائلاً في إمكانية وضع حد للحرب التجارية التي يقودها ضد بكين، مشيراً إلى إمكانية تمديد المهلة التي حدّدها لبكين للتوصّل إلى اتفاق والتي تنتهي في الأول من مارس، قبل فرض رسوم جمركية كبيرة على الواردات الصينية.

وفي كانون أول/ديسمبر 2018 علّق ترامب لثلاثة أشهر قراره زيادة الرسوم الجمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية المستوردة، من 10 بالمئة حاليا إلى 25 بالمئة لإفساح المجال أمام المفاوضات.

ومن أبرز المطالب الأمريكية لبكين التوقف عن مطالبة الشركات الأجنبية بنقل التكنولوجيا لشركاتها بشكل قسري كشرط للعمل في الصين، واحترام حقوق الملكية الفكرية، ووضع حدّ لقرصنة المعلومات، ورفع الحواجز غير الجمركية، إضافة إلى خفض العجز التجاري الكبير بين البلدين.

وعرضت الصين زيادة وارداتها من السلع الأمريكية، لكنها من المتوقّع أن تعارض المطلب الأمريكي بإدخال تعديلات كبيرة على سياساتها الصناعية مثل خفض الدعم الحكومي.

التعليقات