فريق "مبادئ شيء من التاريخ" ينظم لقاء "ازدياد ظاهرة الانتحار بالمجتمع الفلسطيني"

فريق "مبادئ شيء من التاريخ" ينظم لقاء "ازدياد ظاهرة الانتحار بالمجتمع الفلسطيني"
رام الله - دنيا الوطن
نظم فريق " مبادرة شيء من التاريخ " يوم الاثنين الموافق 4 فبراير 2019  وباستضافة كريمة من مركز رؤية للدراسات و الأبحاث لقاء تثقيفي مميز حمل عنوان " ازدياد ظاهرة الانتحار في المجتمع الفلسطيني دوافعها و نتائجها و الآثار المترتبة عليها " و قد جاء هذا اللقاء التثقيفي في طيات دورة توعوية شبابية كان قد أعلن عنها مسبقا الفريق تحت مسمى " تعزيز مشاركة الشباب الفلسطيني في الأمن السلمي و المجتمعي " .

و أدار جلسة اللقاء التثقيفي الثانية منذ انطلاق هذه الدورة التوعوية الشبابية مسؤول الفريق و المشرف عليها أ.طارق الصيفي بحضور كوكبة كبيرة من أعضاء الفريق و مشاركة واسعة من نخبة مميزة من الشباب الفلسطيني و القامات العلمية المطلعة على الساحة الفلسطينية الراهنة و كلل هذا اللقاء التثقيفي بحضور د. رائد حلس " الخبير الاقتصادي " و مشاركة مثمرة من أ. عامر أبو معيلق " المختص بالعلم النفسي ".

و استهل د. رائد حديثه من وجهة نظر علمية مبتدأ بتعريف الانتحار و أسبابه و دوافعه المختلفة لدى الأشخاص وصولا إلى نظرة الدين الإسلامي الحنيف من هذه القضية الشائكة و تطرق أيضا إلى الكيفية الصحيحة للتعامل مع الضغوط المختلفة المحيطة في الشخص كي لا ترتقي هذه الضغوط المختلفة إلى حافز يشجع الفكرة و ينميها في داخل النفس البشرية كما عرض أ.طارق الصيفي إحصائية النسب المخيفة لهذه الظاهرة القاتلة من سنة2010 إلى 2018و أوضح الزيادة التدريجية في صفوف الضحايا من شرائح المجتمع المختلفة و تم تقسيم هذه النسب و عرضها ما بين الجنسين و الفئات العمرية و السنة المراد عرض النسبة عنها .

و امتاز اللقاء بتفاعل كبير من أوساط المشاركين فيه سواء على نطاق المداخلات أو الاستفسارات و الأسئلة و عرض الأمثلة ومشاركة الحلول الممكنة و التحديات المتوقعة و الحديث عن بعض التجارب الشخصية للحاضرين في ضمن اطار الموضوع المتناول .

و ختم اللقاء التثقيفي بمجموعة من التوصيات التي رأت طريقها الى النور للحد من هذا الهاجس المميت و صيانة المجتمع و الحفاظ عليه من تأثيرات هذه الفكرة المدمرة على كافة شراح المجتمع و خاصة الشباب منهم قبل أن يتم تطبيقها على أرض الواقع و تم أيضا صياغة مجموعة من الحلول المقترحة لضمان تلافي حصول خسائر بشرية في صفوف المواطنين .

و من الجدير ذكره أن الفريق الشبابي التوعوي " شيء من التاريخ " يحتضن الفئات المتعلمة و المثقفة من المجتمع الفلسطيني من خريجين و أساتذة و أكاديميين الحالمين في تغيير الوضع الراهن للقضية الفلسطينية و جميع المتطلعين لغد أجمل ضمن منظومة سلمية وطنية توافقية .