عام 1992.. إسرائيل تغتال الأمين العام لحزب الله عباس الموسوي

عام 1992.. إسرائيل تغتال الأمين العام لحزب الله عباس الموسوي
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
في مثل هذا اليوم، السادس عشر من شباط/فبراير عام 1992 أقدمت إسرائيل على اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني عباس الموسوي في غارة جوية.

وولد الموسوي، في 26 تشرين أول/أكتوبر عام 1952، وهو ثاني أمين عام لحزب الله اللبناني، حيث درس العلوم الإسلامية في النجف في العراق.

ساهم سنة 1982 في تأسيس حزب الله، وأصبح في سنة 1985 مسؤول الشورى للحزب في الجنوب، وانتخب أميناً عاماً للحزب سنة 1991 خلفا للشيخ صبحي الطفيلي.

في عام 1992 اغتالته إسرائيل إثر عودته من احتفال بذكرى اغتيال الشيخ راغب حرب أقيم في قرية جبشيت في جنوب لبنان. خلفه في أمانه الحزب حسن نصر الله.

ولد الموسوي عام 1952 في منطقة الشياح في الضاحية الجنوبية. وعاش طفولته في عائلة محافظة، وشب على معاينة مأساة الشعب الفلسطيني. في عام 1968 ذهب إلى معسكر الهامة قرب دمشق وهناك كان لقائه الأول مع أبو علي إياد الذي رشحه لدورة امنية خاصة.

وخلال مشاركته في الدورة اصيب في رجله ، ونظرا لتفوقه واعجاب أبو علي اياد به ، فقد رشحه في عام 1969 لدورة اخرى في العمليات الخاصة وتم تحويله لقاعدة في مخيم اليرموك كانت تحت امرة باهر.

بقي في هذه الدورة مدة شهرين وخاض نقاشات طويلة مع أبو علي إياد وتأثر بشخصيته التى انعكست اعجاب بتجربة العمل الفدائي، وفي عام السبعين وقعت احداث الاردن وبعدها بعام استشهد أبو علي إياد.

التعليقات