رئيس بعثة اليونيفيل يترأس اجتماعا ثلاثيا عاديا مع ضباط من الجيش اللبناني

رام الله - دنيا الوطن-محمد درويش
ترأس رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول اجتماعاً ثلاثياً عادياً مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة، حيث دعا الأطراف الى التأكد من الاخطار عن جميع الأنشطة التي تجري على طول الخط الأزرق من أجل تجنب أي سوء فهم ومنع التوترات.

وإذ أشار الى أن الشهر الماضي الذي تلا الاجتماع الثلاثي الأخير الذي عقد في 10 كانون الثاني كان "هادئاً"، أعرب رئيس بعثة اليونيفيل عن امتنانه للأطراف لتعاونهم. 

وأضاف اللواء ديل كول: "إن المنتدى الثلاثي هو آلية أثبتت فعاليتها في الوصول إلى اتفاقات يتشارك فيها كل الأطراف، وأدعوكم الى الاستمرار في العمل من خلال اليونيفيل في القضايا الحساسة".

كما أكد على أهمية عملية وضع العلامات على الخط الأزرق، وقال: "أرى أن عملية تعليم الخط الأزرق تمثل أحد أهم أدوات بناء الثقة المتاحة لنا، وأطلب أن يتم بذل كل جهد ممكن لخلق زخم جديد في العملية التي تمضي قدماً".

كما تطرقت المناقشات الثلاثية التي جرت اليوم إلى الانتهاكات الجوية والبرية، والوضع على طول الخط الأزرق، ومسألة الخروقات الدائمة، الى جانب قضايا أخرى تتعلق بقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وغيره من القرارات ذات الصلة.

تعقد الاجتماعات الثلاثية بانتظام تحت رعاية اليونيفيل منذ نهاية حرب عام 2006، وقد أصبحت آلية أساسية لإدارة النزاع وبناء الثقة بين الأطراف.

التعليقات