غرفتا تجارة وصناعة جنين وطوباس يكرمان وزيرة الاقتصاد الوطني

غرفتا تجارة وصناعة جنين وطوباس يكرمان وزيرة الاقتصاد الوطني
رام الله - دنيا الوطن
كرم مجلسا ادارة غرفتا تجارة وصناعة محافظتي طوباس وجنين، اليوم الاربعاء، وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، على انجازها ملف انتخابات الغرف التجارية الصناعية الذي يأتي تنفيذاً لبرنامج وزارة الاقتصاد الوطني في تقوية وتعزيز مؤسسات القطاع في مقدمتها الغرف التجارية الصناعية التي تشكل الشريحة الاكبر في الاقتصاد الوطني.

وقال ثائر صوافطة رئيس غرفة تجارة صناعة محافظة طوباس خلال حفل التكريم الذي نظم بمقر الغرفة بمدينة طوباس" استطاعت وزيرة الاقتصاد الوطني رغم التحديات الجسام التي واجهتها ، انجاز العملية الانتخابية بفعل الارادة والتصميم والإصرار على استكمال وإنجاح هذا العرس الديمقراطي، الذي يعد محط فخر واعتزاز للشعب الفلسطيني.

من جانبه ثمن رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة جنين عمار ابو بكر، اصرار الوزيرة عودة على اجراء الانتخابات الذي يعكس عزيمة الحكومة الفلسطينية على الاصلاح الداخلي وتطوير اداء المؤسسات، كون الانتخابات ضرورة ملحة للتغير وتطوير منهجية العمل في الغرف التجارية باعتبارها مظلة القطاع الخاص ومحرك العجلة الاقتصادية.

وشدد المشاركون من صناع، وتجار وممثلي القطاعين العام والخاص، واقليم حركة فتح في كلا المحافظتين على الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الاقتصاد في انجاز هذا الملف الهام والحيوي واهتمامها الكبير لتحسين الوضع الاقتصادي في المحافظة.

بدورها قالت وزيرة الاقتصاد: تأتي كاستحقاق قانوني وديمقراطي وبتوجيهات سيادة الرئيس وأجريت لأول مرة وفق قانون ونظام فلسطيني، وهي تتويجاً للجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني لتحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني، واليوم، نفتخر بانجاز العملية الانتخابية التي تصب في تطوير وتحسين مؤسسات الغرف التجارية الصناعية، واخذ دورها الحقيقي في عملية التنمية الاقتصادية.

وذكرت الوزيرة عودة، ان معدل نسبة الاقتراع في جميع الغرف التجارية الصناعية بلغت 78% وهي تعكس الجاهزية الفلسطينية لإجراء الانتخابات، والوعي الفلسطيني بالديمقراطية، والتي توجت في الغرف، مؤكدة على ضرورة استغلال الفرص المتاحة في المحافظات والتي تتحق بفعل الارادة والتصميم وتضافر الجهود لتحويل هذه الفرص الى استثمار مربح ومجدي.

وشددت الوزيرة على اهمية دمج المرأة في العملية الاقتصادية وتوفير كل مقومات تعزيز دورها وتمكينها لافتة الى اهمية تمثيل المرأة في كافة المؤسسات داعية الى المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقلبة التي نامل ان تتم كل اربع سنوات.

وأكدت الوزيرة على الجهود التي تبذل لتحسين الواقع الاقتصادي في محافظتي طوباس وجنين، والترويج للفرص الاستثمارية المتاحة، والتي تشكل رافعة حقيقية في تطوير الاقتصاد المحلي لافتة الى اهمية الخارطة الاستثمارية المحلية بحيث تستجيب لاحتياجات المواطنين.

وأشارت الوزيرة الى البرامج التي تنفذها الوزارة على صعيد ضبط وتنظيم السوق الداخلي وتعظيم الصادارات الوطنية، والترويج للمنتجات الوطنية، وايلاء اهتمام بالمنتج الوطني واخذ حصته الحقيقة في السوق الفلسطيني والذي يشكل ركيزة اساسية في تعزيز صمود المواطنين.

وإشارات الى الجهود الكبيرة التي تبذل لإقامة مدينة جنين الصناعية، والتي تعتبر من اهم المدن الصناعية وتركز على العديد من الصناعات خاصة الزراعة، علاوة على الاستثمار في الموراد المتاحة، بفعل الشراكة وتضافر الجهود، علاوة على تحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني وسيتم قريباً انجاز مشروع قانون شركات فلسطيني عصري ومتطور ويواكب افضل الممارسات الدولية.

وأعربت الوزيرة عن شكرها وتقديرها للجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف، واللجنة الاشرافية وجميع الطواقم والأجهزة الامنية في مقدمتها جهاز الشرطة، والتي عملت على انجاح العملية الانتخابية والتي جرت بكل شفافية ونزاهه وهي تعد مفخرة للشعب الفلسطيني بانجاز هذا الملف الهام والحيوي على الصعيد الاقتصادي.

بدوره اكد محافظ محافظة طوباس خلال حفل التكريم الذي نظم في غرفة تجارة وصناعة طوباس، على ايلاء اهتمام كبير بالواقع الاقتصادي في المحافظة وتلبية احتياجاتها خاصة في المجال الزراعي، وتعزيز صمود المزارعين وصولا الى رفع مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، والذي يلعب دور مهم في خلق فرص عمل والتخفيف من معدلات البطالة.

و اشار المحافظ الى الواقع الاقتصادي الراهن، والطبيعة الجيوسياسية لهذه المحافظة علاوة وسياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي في مصادرة الاراضي الغنية بالمواد الطبيعية، لافتة الى جهود وزارة الاقتصاد الوطني في تطوير المزراع الفلسطيني وعناصر كل الانتاج الاقتصادي لهذه المحافظة.

بدوره قال رئيس محافظ جنين اكرم رجوب: جنين تستحق من الجميع، لابد من تقديم المشاريع والافكار الريادية التي من شانها تحسن الوضع الاقتصادي الراهن، وبلورة مجموعة من التدخلات تدفع عجلة التنمية الامام وتخلق فرص عمل واعدة، ونحن جاهزون للتغير والتطوير بما يستجيب لمتطلبات الواقع الاقتصادي الراهن.

و استمعت الوزيرة عودة الى هموم التجار والصناع، وبينت الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني لتذليل كافة المعيقات امام التاجر والمصنع الفلسطيني رغم سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي التي تقيد حرية تنقل الافراد والبضائع، بالاضافة الى سياسة الوزارة في دعم وتطوير المنتج الوطني والعمل على رفع حصته السويقية لافتة الى اخر تطورات وانجازات مدينة جنين الصناعية والتي قطعت شوطا كبيرا من الاجراءات.

و في نهاية اللقاء كرمت غرفتي التجارة والصناعية في كلا ألمحافظتين، والفعاليات المشاركة الوزيرة عودة واللجنة المركزية والإشرافية لإدارة انتخابات الغرف مثمنتا هذا النجاح الكبير في تطوير وتحسين اداء الغرف.