مباشر | كاس غزة: خدمات رفح - اتحاد الشجاعية - الشوط الثاني

سلطة جودة البيئة تعقد ورشة تدريبية بعنوان "الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة"

سلطة جودة البيئة تعقد ورشة تدريبية بعنوان "الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت سلطة جودة البيئة ورشة عمل تدريبية بعنوان " الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة" في بلدة بيت عنان لمناطق شمال وغربي العاصمة المحتلة، وذلك ضمن أنشطة وفعاليات حملة القدس البيئية التي تنفذها سلطة جودة البيئة للعامين 2018 و2019 م.

واستهدفت الورشة التي نظمت بالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك لمنطقة شمال وشمال غرب القدس، ممثلي الهيئات المحلية في المجلس وعددها 16 هيئة محلية و6 منها بلديات و10 مجالس قروية.

وافتتح الورشة نائب مدير عام الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة د. ايمن أبو ظاهر، مؤكدا بان الورشة تأتي في سياق الحملة الوطنية التي تنفذها سلطةجودة البيئة في محافظة القدس، مشيرا الى اختيار المدينة كعاصمة للبيئة العربية فيالعام 2019 م من قبل مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.

وبدوره اكد ممثل محافظة القدس _ فرع بدو السيد محمد الطري على دعم المحافظة على لكافة الجهود الوطنية التي تبذل للحفاظ على البيئة وحمايتها في مدينة القدس، ومن جهته أكد مدير عام الحكم المحلي في محافظة القدس موسى الشاعر على اهتمام الوزارة بقضايا الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة ودعمها لتطوير القطاع في محافظة القدس، مؤكدا على أهمية دعمال توجهات البيئية كافة في المحافظة.

وأشار رئيس بلدية بيت عنان أ. محمد راغب ربيع،على ان المنطقة تتميز بطبيعة جميلة وخلابة، مؤكدا على ضرورة حماية البيئة فيها، شاكرا سلطة جودة البيئة على اهتمامها بالمنطقة، مبديا استعداده على ضرورة التعاون المستمر مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق أفضل النتائج في قطاع إدارة النفايات الصلبة في منطقة شمال وشمال غرب القدس.

واكد رئيس مجلس الخدمات المشترك في المنطقة سالم أبو عيد، على اهتمام المجلس في تطوير خدمات ادارة النفايات الصلبة وتحقيق نظام بيئي صحي ومتكامل في المنطقة، ومن جهته عرض م. مصطفى حميد المدير التنفيذي للمجلس شرحا حول واقع الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة وانجازات المجلس منذ تاريخ انشائه الى اليوم.

وشملت الورشة التدريبية عرضا من قبل م. سائدة شعبيات مدير دائرة التعليم البيئي في سلطة جودة البيئة، حول مفهوم الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة والواقع البيئي في محافظة القدس، مشيرة الى الأساليب الحديثة في مفهوم الادارة اضافة الى ما تعانيه المحافظة والمنطقة في هذا المجال.

وبدوره عرض أ.مراد المدني المستشار القانوني في سلطة جودة البيئة شرحا حول القوانين البيئية والمعاهدات الدولية في مجال النفايات الخطرة، تخلله نقاشا حول البنود القانونية المتعلقة بالتهريب والموقف الفلسطيني من هذه القضايا.

وعرضت أ.هناء قديح من التوعية الجماهيرية في سلطة جودة البيئة، تجارب وطنية بحثية أواقتصادية حول اساليب مبتكرة للتقليل او الاستثمار في النفايات الصلبة، التجار بكانت فلسطينية من كافة المناطق بهدف تعريف الجمهور عليها وتشجيع التوجه للبحث والتطبيقفي مجال التدوير واعادة الاستخدام.

وناقش الحضور خلال الورشة، العديد من التوصيات التي دعت الى ضرورة تشكيل لجان فنية واعلامية تتابع كافة الفرص المتاحة وتفتح ابواب التعاون البناء مع كافة الجهات الشريكة تكريسا للاستراتيجيات التنموية المعلن عنها بهذا الخصوص وتحقيقا لشعار القدس عاصمة البيئة العربية.