أبرز انتهاكات الاحتلال والمستوطنين في الضفة والقدس

أبرز انتهاكات الاحتلال والمستوطنين في الضفة والقدس
رام الله - دنيا الوطن
اقتحم مستوطنون متطرفون وعناصر من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة أمنية مشددة.

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمقتحمين اليهود بدءًا من دخولهم عبر باب المغاربة وتجولهم في باحات الأقصى وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن شرطة الاحتلال أغلقت باب المغاربة عقب اقتحام 126 مستوطنًا، بينهم 83 طالبًا من الجامعات والمعاهد اليهودية، للمسجد الأقصى.

في المقابل، منعت قوّات الاحتلال الثلاثاء نشطاء “لجان التوثيق والحماية” التي أطلقها “تجّمع شباب ضدّ الاستيطان” من العمل بشارع الشّهداء وسط مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية.

وكان التجمع أطلق الحملة لتوثيق انتهاكات الاحتلال والمستوطنين بحقّ طلبة المدارس والمواطنين، بعد إنهاء حكومة الاحتلال عمل بعثة التواجد الدّولي في المنطقة.

وأوضحت مصادر من تجمّع شباب ضدّ الاستيطان، أنّ قوّات الاحتلال سلّمت النّشطاء أمرا عسكريا بإخلاء منطقة شارع الشّهداء، بعد إعلان المنطقة عسكرية مغلقة.

وفي هذه الأوقات، أفادت مصادر طبية بوجود إصابات عديدة بصفوف رعاة الأغنام بعد اعتداء المستوطنين عليهم في الأغوار، قبل قليل.‎

قطع أشجار وهدم منشآت
بدورها، ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي يوم أمس الاثنين مجزرة بحق أشجار الزيتون في منطقة الأغوار بالأراضي المحتلة، حيث قطعت ودمرت واقتلعت أكثر من 500 شجرة تفاوتت أعمارها بين عام و15 عاما في منطقة بردلة بالأغوار كما وقام الاحتلال بمصادرتها بزعم انها مزروعة في أراضي دولة”.

وأشارت المصادر إلى أن “الاشجار تعود ملكية للمواطنين عمر صوافطة 160 شجرة زيتون، عامر اهميل 70 شجرة، محمد صالح يوسف صوافطة 250 شجرة، عزات الرشايدة 40 شجرة، إضافة إلى تدمير محصول الحمص بمساحة 4 دونمات تعود للمواطن زياد صوافطة”

وفي السياق، أجبرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي مساء الإثنين، المواطن جمال بكيرات على هدم منزله في قرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، بيده بحجة البناء دون ترخيص.

وقال المواطن بكيرات إن بلدية الاحتلال أًصدرت قرار هدم لمنزله، وأمهلته حتى مطلع آذار/ مارس القادم لتنفيذ قرار الهدم ذاتيًا، وإلا ستقوم جرافاتها وآلياتها بتنفيذه وعليه دفع أجرة الهدم لها وللطواقم المرافقة.

وأضاف بكيرات أن نجله وعائلته المؤلفة من 5 أفراد، يعيشون في المنزل البالغ مساحته 40 مترًا مربعًا.

وأشار إلى أنه بنى المنزل قبل 5 سنوات، وفرضت عليه البلدية “غرامة مالية/ مخالفة بناء” 25 ألف شيكل، ومن المتوقع أن تفرض عليه مخالفة ثانية بقيمة 2500 شيكل، رغم تنفيذه قرار الهدم.