علاج التهاب الحلق في 10 خطوات رائعة

علاج التهاب الحلق في 10 خطوات رائعة
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
علاج التهاب الحلق قد لا يتطلب تناول عقاقير طبية، إلا في حال لم تنفع جميع العلاجات البديلة.

اليكم 10 نصائح لـ علاج التهاب الحلق بحسب "سيدتي":

علاج التهاب الحلق بالغرغرة بالماء المالح أو بيكربونات الصودا
تُعتبر الغرغرة بالماء المملّح علاجًا منزليًّا فاعلًا يساعد في علاج ألم الحلق، ويعمل الملح كمطهّر خفيف يساعد على استخراج الماء من الغشاء المخاطي للحلق. ولكي تصنعي هذا العلاج، ذوّبي نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الساخن، قومي بالغرغرة بهذا المحلول وابصقي، مرات عدة خلال اليوم. يمكنكِ كذلك أن تقومي بالغرغرة بمحلول من الماء وبيكربونات الصودا.

علاج التهاب الحلق بالعسل

بفضل خصائصه المضادّة للبكتيريا والمضادّة للسعال، فإنَّ العسل يسرّع عملية شفاء الحلق. ويعمل العسل على استخراج الماء من الأنسجة الملتهبة، وبالتالي يقلل الانتفاخ أو الورم والألم كذلك. أضيفي بضع ملاعق صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافىء، أو إلى أيّ منقوع شاي الأعشاب.

علاج التهاب الحلق بالفيتامين "سي" C

على الرغم من أنّ الفيتامين "سي" ليس دواءً شافيًا، إلا أنّ بعض المكملات منه قد تساعدكِ على تقوية نظام المناعة، بالإضافة إلى أنه يسهّل عملية شفاء الأنسجة الملتهبة في الحلق، ويعالج الألم. وسواء كان ألم الحلق ناتجًا عن نزلة البرد أو الإنفلونزا، أو حتى كنتِ تشعرين بألم في الحلق فقط، فإنّ جرعة من الفيتامين "سي" سوف تساهم في تحفيز نظام المناعة ومحاربة الالتهاب. ويمكنكِ كذلك أن تأخذي الفيتامين "سي" الطبيعي بتناول الكيوي.

علاج التهاب الحلق بالثوم

بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة، فإنَّ الثوم يساعد أيضًا على محاربة الالتهاب بشكل أحسن. والثوم المجفف يحتوي على خصائص قوية مضادّة للبكتيريا ومعقّمة للحلق والجسم.

علاج التهاب الحلق بالزنك

في دراسة أُجريت حول الزنك، فإنَّ المشاركين ممّن تناولوا كل ساعتين حبة تحتوي على حوالى 13 ملغم من الزنك، تم شفاؤهم من ألم الحلق الناشىء من أصل فيروسي، قبل 3 إلى 4 أيام من شفاء المشاركين الآخرين ممن لم يأخذوا الحبة. ولكن ينبغي الحذر، إذ إنّ الزنك يُضعف نظام المناعة، ومن هنا تأتي أهمية عدم أخذه على المدى الطويل.

علاج التهاب الحلق بشوربة مرق الدجاج

تناولي شوربة مرق الدجاج مع الخضروات والدجاج والثوم والأعشاب. والثوم يحارب الالتهابات ويقوي نظام المناعة، والسوائل الساخنة تعالج الحلق، بينما تحتوي الخضروات على عناصر غذائية تعزز عملية الشفاء.

علاج التهاب الحلق باستخدام قرن آمون

تخفف عشبة قرن آمون من تورّم الأنسجة المتهيّجة في الحلق، كما أنها تخفف المخاط، وتسهّل عملية التخلص منه. اِنقعي ملعقتين صغيرتين من قرن آمون في كوبين من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم خذي السائل.

علاج التهاب الحلق بشرب الكثير من الماء والمشروبات الساخنة
اِشربي 2 ليتر ماء على الأقل يوميًّا لتخفيف ألم الحلق. كما أنّ المشروبات الساخنة مثل الشوربات وأنواع شاي والأعشاب، تعالج وتخفف ألم الحلق.

علاج التهاب الحلق بتغيير فرشاة الأسنان !

إذا تكرر ألم الحلق الذي تشعرين به، عليكِ الحصول على فرشاة أسنان جديدة. فعلى المدى الطويل تتراكم البكتيريا على شعيرات فرشاة الأسنان، وتعود وتدخل نظام الفم والجسم من خلال الجروح الصغيرة وتسبب لكِ الالتهاب مرة أخرى.

علاج التهاب الحلق بالراحة وتناول الغذاء الصحي

بالإضافة إلى نزلات البرد والإنفلونزا، فإنَّ التوتر العصبي والتعب قد يسببان ألم الحلق. عليكِ بأخذ قسط من الراحة. ولتحفيز نظام المناعة لديكِ، يُنصح باتّباع العادات الحياتية الصحية، وخصوصًا النوم بشكل كافٍ وتبنّي نظام غذائي متنوع ومتوازن. واستخدمي الثوم في الطهو، وكذلك الزنجبيل وفطر الشيتاكي والفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية المناعة.

التعليقات