عاجل

  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يصدر تنويها مهما حول رابط للقسائم الشرائية

  • الرئاسة تدين الهجوم "الإرهابي" على الجيش المصري شمال سيناء

أصغر حيوان يتحمل العطش أكثر من الجمل

أصغر حيوان يتحمل العطش أكثر من الجمل
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر العقرب من إحدى أنواع الحيوانات اللافقارية في الأساس، والتي تتبع فصيلة العنكبوتيات.

وللعقرب قدرة عالية على تحمل العطش أكثر من الجمل، حيث ما لا يعرفه الكثيرين أن بعض أنواع العقارب تمتلك تلك القدرة العالية على تحمل العطش، وعدم وجود غذاء، وذلك لفترات زمنية طويلة للغاية.

ولهذا السبب فإن بعض الأنواع منه تتفوق على الجمل في القدرة على تحمل العطش، وبشكل عالي، وذلك على الرغم من صغر الحجم الخاص به في الأساس مقارنةً بالجمل.

ويعتبر العقرب، حيوان يعيش عادةً في المناطق الجافة أو الحارة تحديداً ، ويمتلك ثمانية أقدام، وذيلاً يحتوي في نهايته على تلك الغدة التي تحمل السم الخاص به، وهو حيوان يفضل العيش دائماً في الجحور أو بين الشقوق، وذلك يكون بحثاً منه عن الرطوبة علاوة على خوف العقرب العالي من أشعة الشمس، وحرارتها.

 ويوجد العديد من العقارب حول العالم حيث تقدر أنواع حيوان العقرب بــ (2000) نوع، وأغلب تلك الأنواع هي أنواعاً سامة قد تودي بحياة الإنسان، ويشبه العقرب إلى حد عالي الجمبري أو الكركند أو سرطان البحر من حيث الشكل الخارجي له، بحسب موقع (اليوم السابع).

وينقسم الجسم الخاص بالعقرب إلى قسمان: وهما الجزء الأمامي، والذي يكون قصيراً أو سميكاً، وهو يسمى الصدر الرأس، ويتكون هذا الجزء من الرأس بالعلاوة على الصدر.

 أما الجزء الثاني أو الخلفي من جسم العقرب فهو يحتوي على بطنه حيث تشكل أخر ستة فصوص في معظم أنواع العقارب ذلك الذيل الرفيع في العادة، وذو اللون الأسود أو الأصفر، ويتراوح الطول الخاص بالعقرب ما بين (1) سم إلى (20) سم، وللعقرب ستة أزواج من الأطراف ذات المفاصل، و يتكون أول زوج من مجموعة من الكماشات الصغيرة في الحجم جداً، أما الجزء الثاني فهو عبارة عن تلك المخالب الكبيرة الحجم، والتي يستعملها العقرب في الإمساك بالفريسة، والقيام بعملية السحق لها أما أخر أربعة أزواج فهي تقوم بعمل الأرجل لديه.

التعليقات