عاجل

  • السيسي يدعو إلى تمكين المؤسسات الوطنية وقوات الجيش الليبي من القضاء على الإرهاب

ماذا تعرف عن طائر الكويتزال "رمز الحرية الفلسطينية"؟

ماذا تعرف عن طائر الكويتزال "رمز الحرية الفلسطينية"؟
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر الكثيرون، طائر الكويتزال، بأنه رمز الحرية الفلسطينية، نظرًا لأن جسده يشمل جميع ألوان العلم الفلسطيني.

طائر الكويتزال، لديه عيون كبيرة، تتكيف بسهولة مع الضوء الباهت بموطنها في الغابات، كما أنه يتميز بألوانه الرائعة، كما تميز الذكر منه بنمو ذيل ملون رائع.


وعندما تشاهد ألوانه ستكتشف شيئاً مذهلاً، وهو أن ألوانه تشبه ألوان عالم فلسطين بشدة، ولكن ليس هذا فقط وجه الشبه إنما أيضاً عندما يتم حبس طائر الكويتزال، وتقيد حريته لا يتحمل ذلك، ويفضل الموت على تقييد حريته، فيقوم بقتل نفسه على الفور، ولذلك صيده مُحرم، وأيضاً كانوا يقومون بأخذ ريشة وإطلاق سراحة على الفور قبل أن يُقدم على الانتحار.



تتزاوج طيور الكويتزال، ما بين آذار/ مارس، ونيسان/ إبريل في المكسيك، ومن آيار/ مايو إلى حزيران/ يونيو في السلفادور، ومن آذار/ مارس وحتى آيار/ مايو في غواتيمالا، ثم تحفر الكويتزال بمنقارها في جذوع الشجر لصنع عش لها، وتضع فيه الأنثى البيض، ثم يتبادل الذكر والأنثى احتضان البيض، حيث يقوم الذكر باحتضان البيض خلال فترة النهار، وتقوم الأنثى باحتضان البيض أثناء الليل.


وقد تستمر فترة الحضانة ثمانية عشر يومياً، وعندما يفقس البيض ويخرج الصغار، يتشارك الذكر والأنثى أيضاً رعايتهم وإطعامهم ولا يستطيع الصغير الطير إلا بعد ثلاثة أسابيع من مولده، وتترك الأم الصغار بعد أن تكون لديهم القدرة على الطيران، ويستطيعوا الاعتماد على أنفسهم.

التعليقات