أبو رمان يدعو الإعلام لتسليط الضوء على الحركة الثقافية بالمحافظات

أبو رمان يدعو الإعلام لتسليط الضوء على الحركة الثقافية بالمحافظات
رام الله - دنيا الوطن
وقعت وزارة الثقافة ومؤسسة عبد الحميد شومان وجمعية مركز هيا الثقافي لرعاية الطفولة، اليوم الخميس، في مبنى الوزارة اتفاقية لتشغيل وتنفيذ مكتبة الطفل المتنقلة في عدد من المحافظات.

ووقع الاتفاقية عن الوزارة وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد ابو رمان، وعن مؤسسة شومان رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية، وعن مركز هيا رئيسه جمال فريز.

أبو رمان أبدى سعادته بهذه الشراكة الثلاثية، قائلاً "يسهم شركائنا الفاعلين بخلق المشاريع الثقافية على أرض الواقع، والتي بات يلمسها المواطنين واقعيا"، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية أحد أهم مشاريع وزارة الثقافة؛ ليشعر الناس بفعلية العمل الثقافي، خصوصاً أبناء المحافظات، وبهدف تعزيز الهوية الوطنية الثقافية لديهم كرسالة هامة وأساسية في نهجنا الذي نعمل عليه".

وأكد أبو رمان على النهج الفعلي في مأسسة العمل الثقافي وديمومته ليس كحلم بل كواقع فعلي من خلال مشاريع قائمة نعززها وندعمها ونسعى إلى تطويرها، لتعزيز الثقافة الوطنية لدى الأطفال.

ودعا الوزير الجسم الإعلامي مسؤولية إيصال الرسالة الحقيقية إلى جميع مكونات مجتمعنا المحلي، خاصة في المحافظات، وإبراز المنجزات الفعلية والنشاطات الثقافية وتسليط الضوء عليها حتى يلمس المواطن ويشعر بأهمية العمل الثقافي.

من جهتها، بينت فالنتينا قسيسية، أهمية توفير الكتاب للأطفال، وتعويدهم على عادة القراءة، لما في ذلك من تأثيرات إيجابية على شخصية الطفل ومعارفه، مشددة على الأهمية الخاصة لإقامة النشاطات الثقافية في المحافظات، تحقيقا للعدالة الثقافية التي تقضي بأن لا ينحصر الفعل الثقافي في العاصمة فقط.

ولفتت قسيسية إلى أن هذه الاتفاقية تتيح للأفراد في المناطق البعيدة عن المركز، الاطلاع على مختلف الكتب والإصدارات، بما يسهم في إثراء المشهد الثقافي الأردني.

أما فريز، فقال "نسعى إلى القراءة الواعدة وخلق مفهوم القراء لدى الأطفال بالتشاركية مع وزارة الثقافة ودعمها لنا ومؤسسة شومان، في إطار خطتنا لتطوير مفهوم المكتبات الثقافية للأطفال والتوسع في نشاطاتنا لمساعدة الأطفال في تنمية مواهبهم وقدراتهم، خاصة القدرات الفنية والعقلية والإبداعية ومهارات التفكير المنطقي والعلمي والإبداعي.

تجدر الإشارة إلى أن "المكتبة المتنقلة"؛ عبارة عن "شاحنة" مجهزة من الداخل برفوف وخزائن وطاولات ومقاعد، إضافة إلى توفرها على مظلات للنشاطات الخارجية المرافقة للمكتبة، وتقدّم برنامجها على مدار العام في محافظات المملكة المختلفة، وتستهدف طلبة المدارس في المناطق النائية على وجه الخصوص.

أما "شومان"؛ فهي ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.


التعليقات