مراقبون: جرار مثّل نموذجًا في مقاومة الاحتلال والتصدي له

رام الله - دنيا الوطن
أجمع مراقبون فلسطينيون على أنّ الشهيد أحمد جرار شكل نموذجًا فريدًا في مقاومة الاحتلال والتصدي له، وأسهم في رفع وتيرة المقاومة في الضفة خلال العام الماضي بما شكّله من حالة إلهام حقيقية للشباب الفلسطيني.

وأكّد المفكر الفلسطيني عبد الستار قاسم على أن اغتيال جرار جاء بنتائج عكسية تماماً لما كان يهدف له الاحتلال الاسرائيلي، فجرار أصبح بعد اغتياله فخرًا للشباب الفلسطيني ونموذجًا يُقتدى به، خاصة في أوساط الشباب الرافضين للاحتلال واعتداءاته المتكررة.

وأضاف قاسم أن الاحتلال كان يعتقد بأن جرار طفرة لن تتكرر، وأن اغتياله سيكون درساً لكل من يفكر في تكرار الحالة، وإذ به يتفاجأ بنعالوة والبرغوثي وغيرهم الكثير الذين لم يُكشف أمرهم بعد.

وأرجع المختص في الشأن الفلسطيني وليد علي ارتفاع وتيرة المقاومة في الضفة خلال عام 2018 للنموذج الفريد الذي قدّمه جرار، وما قدمته تجربته من دلالات مهمة على صعيد قدرة الشخص الواحد على المبادرة والعمل والانطلاق وإيلام العدو.

وأشاد الباحث علي بالحالة المعنوية العالية التي تمتع بها شعبنا بالعموم وعائلة جرار على وجه الخصوم خلال رحلة مطاردة جرار، وأنها تعطي دلالة على دعم شعبنا للمقاومة وتبنيه لخيارها في مقارعة الاحتلال.

بدوره شدد الخبير في شؤون المقاومة الفلسطينية عدنان أبو عامر على أن الشهيد جرار وعمليته البطولية لم تكن حالة عادية من المقاومة، وإنما ضربة موجعة لمشروع صفقة القرن الذي تقوده إسرائيل والولايات المتحدة، مضيفاً أن جرار كان أول تعبير فلسطيني عن رفض الصفقة لها، والتأكيد على عدم المساح بتمريرها.