عام 1958.. اختيار "جمال عبد الناصر" رئيساً للجمهورية العربية المتحدة

عام 1958.. اختيار "جمال عبد الناصر" رئيساً للجمهورية العربية المتحدة
رام الله - دنيا الوطن
وقعت مصر وسوريا في شباط/ فبراير 1958، اتفاقاً تاريخياً، تم بموجبه الإعلان عن قيام الجمهورية العربية المتحدة، وهو الاسم الرسمي للوحدة بين البلدين العربيين، وفي 5 آذار/ مارس، وضع دستور مؤقت للجمهورية العربية.

وقد وقّع على ميثاق الجمهورية المتحدة الرئيسان، السوري شكري القوتلي، والمصري جمال عبد الناصر، الذي اختير رئيساً لهذه الجمهورية الجديدة والقاهرة عاصمة لها.

ووفق مجلة (ميم)، فقد كانت سوريا، قد عاشت أوضاعاً صعبة، في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بعد أن أنهكتها الانقلابات العسكرية، وأضعفت أجهزتها، مقابل ذلك كانت مصر تتجه نحو التطور والتقدم الاقتصادي، خاصة بعد أن أمم جمال عبد الناصر قناة السويس، وشيّد السد العالي، وكسر احتكار السلاح.

وجاءت هذه الوحدة كنتاج لرغبة الشعبين المصري والسوري في تحقيق هدفهم المرجو والمتمثل في الوحدة بين الدولتين، وهو ما تحقق فعلياً على أرض الواقع في 1958، وأعلنت ولادة (الجمهورية العربية المتحدة)، ذات النظام الرئاسي.

وفي خطوة أخرى أكثر جُرأة تم في 1960 توحيد برلماني البلدين في مجلس الأمة بالقاهرة، كما تم إلغاء الوزارات الإقليمية لصالح وزارة موحدة في القاهرة هي الأخرى.

التعليقات