أثناء النوم..اكتشاف خفايا تعلم كلمات أجنبية جديدة

أثناء النوم..اكتشاف خفايا تعلم كلمات أجنبية جديدة
اكتشاف خفايا تعلم كلمات أجنبية جديدة أثناء النوم!
رام الله - دنيا الوطن
وجدت دراسة جديدة أنه بإمكاننا معالجة المعلومات أثناء النوم، رغم أنه توجد العديد من الأدلة على أن النوم يقوي الذكريات التي تتشكل أثناء اليقظة.

ووجد باحثو جامعة "برن" في سويسرا، أنه يمكن تعلم الكلمات الأجنبية وترجمتها أثناء النوم، وكذلك تذكرها أثناء اليقظة، حيث يمكن للمشاركين إعادة تنشيط الارتباطات المسجلة خلال النوم، للوصول إلى معاني الكلمة الجديدة.

وتقول الدراسة: إن الحصين، وهو بنية دماغية أساسية للتعلم التنموي (أثناء اليقظة)، يساعد على الوصول إلى الكلمات المدروسة حديثا.

ودرس الباحثون قدرة الشخص النائم على تكوين روابط جديدة بين الكلمات الأجنبية وترجمتها، خلال الحالات النشطة في خلايا الدماغ، المسماة "Up-states"، وفق ما ذكر موقع (روسيا اليوم).

وتتناوب كل من الحالة النشطة وغير النشطة (Down-state)، كل نصف ثانية تقريبا. وعندما نصل إلى مراحل النوم العميق، فإن خلايا دماغنا تنسق تدريجيا نشاط الحالتين.

وأثناء النوم، تكون خلايا الدماغ نشطة لفترة وجيزة من الوقت، قبل أن تدخل بشكل مشترك في حالة من عدم النشاط القصير.

وتبين الدراسة أن المناطق اللغوية في الدماغ والحصين، محور الذاكرة الأساس، تنشط أثناء استرجاع المفردات المستمدة من التعلم أثناء النوم، لأن بنية الدماغ هذه تشارك في تعلم المفردات الجديدة أثناء اليقظة.

ويبدو أن هياكل الدماغ هذه تشارك في تكوين الذاكرة بشكل مستقل عن الحالة السائدة للوعي: غياب الوعي أثناء النوم العميق، والوعي أثناء اليقظة.

التعليقات