المركز الفلسطيني ينظم لقاءاً لمناقشة أبحاث مؤسساتية تتعلق بتمكين الدولة الفلسطينية المستقبلية

رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية وبالشراكة مع مؤسسة بال ثينك للدراسات الإستراتيجية في مدينة غزة ورشة عمل لمناقشة أبحاث تتعلق بتمكين الدولة الفلسطينية المستقبلية وذلك من خلال مشروع تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المحلي الفلسطينية من اجل تقوية الدولة الفلسطينية المستقبلية حيث عقد اللقاء في قاعة فندق ابو مازن .

وبمشاركة واسعة من الشخصيات المؤسساتية والاجتماعية والرسمية في محافظتي الخليل وبيت لحم ،علما بان الأوراق البحثية التي تم نقاشها هي كمخرجات لمبادرات مؤسسات أهلية في جنوب الضفة الغربية ، حيث كانت الورقة الأولى حول الانقسام الفلسطيني وأثره على السلم الأهلي والعدالة الاجتماعية وهي ورقة مقدمة من المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات في بيت ساحور أما الورقة الثانية فهي الوثيقة الإستراتيجية لمؤسسات المجتمع المدني والأهلي في فلسطين لتعزيز الوحدة الجغرافية والمجتمعية وهي مقدمة من المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية.

 أما الورقة الثالثة فهي حول آليات حماية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للنساء العاملات في المشاغل الصغيرة في فلسطين وهي مقدمة من إرادة الحاضنة الأولى لسيدات الأعمال في فلسطيني .

وفي نهاية النقاش أوصى المشاركين بضرورة التركيز على دور مؤسسات المجتمع المدني الضاغط في الضفة الغربية وقطاع غزة لإعادة الاعتبار للقضية الوطنية من خلال المشاركة الفاعلة والتعبئة الجماهيرية لإنهاء الانقسام وأثاره والاستفادة من تجارب  القيادات المجتمعية لإلغاء الضمان الاجتماعي .

كما أوصوا  بتكثيف أنشطة الوعي من القاعدة لدعم الوحدة الوطنية والمجتمعية كما ركز المشاركين على أن يكون في سلم الأولويات والأجندة لمؤسسات المجتمع المدني تعزيز المواطنة الفاعلة والتي من خلالها يمكن إنهاء أطول انقسام جغرافي وسياسي فلسطيني .