سلطة جودة البيئة والشرطة البيئية تتمكنا من تحرير ثمانية غزلان في قلقيلية

سلطة جودة البيئة والشرطة البيئية تتمكنا من تحرير ثمانية غزلان في قلقيلية
رام الله - دنيا الوطن
تمكنت سلطة جودة البيئة وبالتعاون مع جهاز الشرطة البيئةفي قلقيلية، من تحرير ثمانية غزلان "غزال الجبل الفلسطيني"، كانتبحوزة أحد المواطنين في حديقة منزله بقرية فرعتا قرب قلقيلية، وذلك بعد الحصول علىاذن قانوني من المحكمة لتفتيش المكان.

وأشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي، بانه بعد تلقيمعلومات حول وجود غزلان في حديقة منزل أحد المواطنين، وتم التحرك ضمن الإطارالقانوني للعمل على انقاذ حياتهم، واحضار طبيب بيطري من حديقة الحيوانات فيقلقيلية للاطلاع على وضعهم الصحي قبل نقلهم الى الحديقة والعمل على إطلاق سراحهمفي المحميات الطبيعية، اذ تبين بعد الفحص الاولي لهم بأنهم في صحة جيدة.

وأضافت بان غزال الجبل الفلسطيني، ينتشر في الأراضيالفلسطينية من اقصى الشمال الى الجنوب وبأعداد قليلة، بالإضافة الى عيشه فيالمرتفعات والمنحدرات الجبلية التي يتوافر فيها الغطاء الأخضر شمال ووسط فلسطينوبالقرب من المناطق الزراعية ومناطق السهول المسطحة والمفتوحة والمناطق التي تهطلفيها الأمطار بمعدل 150-300 ملم، وينتشر بكثافة في غابات البحر الأبيض المتوسطومنطقة المراعي في السفوح الشرقية وغربي النقب والهضبة الشمالية من برية القدس.

ويعد غزال الجبل الفلسطيني نوعا من ثلاثة أنواع منالغزلان البرية في فلسطين، والتي منها الغزال العفري "دوركس" وهو شبيهلدرجة كبيرة بالغزال الجبلي، أعداده أقل من الجبلي، ويتواجد في السفوح الشرقيةوالأغوار، والثالث غزال الأكاسيا، ويتواجد في صحراء النقب فقط.

واشارت سلطة جودة البيئة الى ان أعداد الغزال الجبلي فيتناقص خطير جدا، بسبب التعديات عليه وصيده الجائر، مشددة على حظر صيد او قتلالحيوانات البرية او التداول بالبيع والشراء للطيور البرية، داعية الى التبليغ عنمثل هذه الحالات والتواصل معها او مع الشرطة البيئة لاتخاذ الإجراءات القانونيةالمناسبة.

وشددت بانه وفق التشريعات البيئية ووفق المادة رقم 41 منقانون البيئة رقم 7 لسنة 1999 م، يحظر صيد أو قتل أو إمساك الطيور او نقلها اوالتجوال بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية او ميته كما يحظر اتلاف اوكارها أو اعدامبيضها.