الوفد الفلسطيني إلى غواتيمالا وهندورس يعقد عدة لقاءات رسمية وبرلمانية

الوفد الفلسطيني إلى غواتيمالا وهندورس يعقد عدة لقاءات رسمية وبرلمانية
رام الله - دنيا الوطن
أنهى الوفد الرسمي الفلسطيني رفيع المستوى برئاسة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية زيارته إلى جمهورية غواتيمالا مساء اليوم. 

وقد تضمنت هذه الزيارة وهي الرسمية الأولى من نوعها للمنطقة مجموعة من اللقاءات الرسمية والشعبية؛ استهلت بلقاء الوفد مع مجموعة من أعضاء البرلمان الوطني الغواتيمالي من مختلف الأحزاب السياسية، حيث وضعهم الجانب الفلسطيني بصورة دقالتطورات السياسية الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

كما تناولوا قضية نقل سفارة بلادهم الى القدس والتي تشكل انتهاك صارخ للقانون الدولي والشرعية الدولية موضحين معارضتهم لهذا القرار نظرا عواقبه الوخيمة على غواتيمالا. 

وهذا وقد اتفق الطرفان على تعزيز العلاقات الثنائية والعمل على تبادل زيارات البرلمانية.

ثم التقى الوفد برئيس هيئة حقوق الانسان الغواتيمالية السيدة غابريالا موندو رودريغيز، ووضعها بصورة حالة حقوق الانسان في فلسطين والانتهاكات الاسرائيلية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني.

من جانبها وضعت رودريغيز الوفد الفلسطيني بصورة الأوضاع في غواتيمالا وانتهاكات حقوق الانسان التي تمارسها مختلف الجهات.

ثم تابع الوفد لقاءاته مع الجانب الديني والكنسي تحديدا، حيث التقى مع المجمع الكنسي في غواتيمالا والذي يضم مجموعة كبيرة من الكنائس الإنجيلية من مختلف المناطق. 

حيث تم تناول قضية نقل غواتيمالا سفارتها الى القدس وضحد الادعاءات الاسرائيلية الدينية التي تربط الإيمان بدهم إسرائيل المطلق.

تلى ذلك لقاء اعلامي مع رئيس الوفد المستشار حنان جرار، ومع السيدة فيرا بابون من قبل الصحيفة الرسمية في غواتيمالا تلاها مقابلة تلفزيونية تم من خلالها توجيه رسالة للشعب والحكومة الغواتيمالية خاصة والمكانة القانونية والدينية لمدينة القدس.

واختتم الوفد زيارته بلقاء موسع مع أبناء الجالية، تم خلاله وضع الحضور بصورة الأوضاع السياسية الداخلية والإقليمية، والتحديات التي تواجه فلسطين على مختلف الأصعدة والتي تتطلب المزيد من الوحدة والتكاتف بين الجميع في الداخل والخارج.

من جانبهم اطلعت الجالية الوفد الضيف عبر القنصل الفخري لفلسطين في غواتيمالا السيد جمال حدوة على أوضاع الجالية في غواتيمالا والتحديات التي تواجهها والحاجة إلى التعاون والتواصل والوحدة.

وقد شارك في الاجتماعات التي تعتبر الأولى من نوعها في غواتيمالا كلا من مساعد الوزير لشؤون الأمريكيتين والكاريبي في وزارة الخارجية والمغتربين المستشار حنان جرّار، والسفير مروان البوريني/ سفير دولة فلسطين في السلفادور، وعضو المجلس الوطني ورئيسة بلدية بيت لحم سابقاً السيدة فيرا بابون، وناشط حقوق الأنسان وخبير القانون الدولي د. جوناثان كتاب، وعضو المجلس الوطني السيد فايز السقا، ومسؤول العلاقات مع دول امريكا الوسطى ليندا دار عيسى.

وفي 28 كانون الثاني ٢٠١٩، توجه وفد فلسطيني رفيع المستوى برئاسة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية يوم السبت الموافق ٢٦/١/٢٠١٩ الى جمهورية هندوراس، وذلك لاحقاً لزيارته الى جمهورية غواتيمالا وفي إطار جولة لمنطقة أمريكا الوسطى.

تضمنت الزيارة عدة لقاءات على كافة المستويات الرسمية والشعبية. استهلت الزيارة بلقاء مع الجالية الفلسطينية في سان بيدرو دي سولا ولقاء آخر في العاصمة تيغوسيغالبا، تم خلالهما وضع الحضور بصورة الأوضاع السياسية الداخلية والإقليمية، والتحديات التي تواجه فلسطين على مختلف الأصعدة والتي تتطلب المزيد من الوحدة والتكاتف بين الجميع في الداخل والخارج.

كما التقى الوفد برئيس بلدية العاصمة تيغوسيغالبا، السيد نصري عصفورة، وهو من أصول فلسطينية، وتباحث معه في اهمية دور الجالية الفلسطينية في منع هندوراس من نقل سفارتها الى القدس والاعتراف بها عاصمة لدولة إسرائيل. كما تم اطلاعه على رغبة الجانب الفلسطيني بتعزيز العلاقات الثنائية بين هندوراس وفلسطين، وعلى اهتمام الجانب الفلسطيني بفتح سفارة لدولة فلسطين في هندوراس استجابة لمطالب الجالية المتكررة بهذا الخصوص.

كما وتم توجيه دعوة للسيد عصفورة للمشاركة في مؤتمر المغتربين المزمع عقده في بيت لحم خلال شهر تموز من العام الحالي.

كما التقى الوفد مع وكيل وزارة العلاقات الخارجية لجمهورية هندوراس، السفير خوسيه ايسايس بارهونا هيريرا، حيث تمت مناقشة قضية نقل سفارة هندوراس الى القدس، الامر الذي يعتبر خرقاً للقانون الدولي، موضحين العواقب السلبية لهذا القرار. 

كما تطرق الوفد الى رغبة الحكومة الفلسطينية بتعزيز العلاقات الثنائية بين هندوراس وفلسطين على مختلف المستويات الاقتصادية والثقافية والتنموية في حال توافرت الظروف السياسية المواتية. كما نقل الوفد رغبة دولة فلسطين فتح سفارة لها في هندوراس استجابة لمطالب الجالية هناك.

كما شملت الزيارة لقاءات رجالات دين من مختلف الكنائس وعلى رأسها الكنيسة الإنجيلية اطلاعه على واقع الافتراءات الإسرائيلية وما تستخدمه من دعاية مضلله مستخدمة الدين لأغراض سياسية.

ترأست المستشار حنان جرّار/ مساعد الوزير لشؤون الأمريكيتين والكاريبي في وزارة الخارجية والمغتربين الوفد الرسمي والذي ضم في عضويته كلا من عضو مجلس وطني ورئيسة بلدية بيت لحم سابقاً السيدة فيرا بابون، وناشط حقوق الأنسان وخبير القانون الدولي د. جوناثان كتاب، وعضو المجلس الوطني السيد فايز السقا، ومسؤول العلاقات مع دول امريكا الوسطى ليندا دار عيسى. يرافق الوفد القنصل الفخري لفلسطين في هندوراس السيد الياس خاروفة، ورئيس الجالية الفلسطينية في هندوراس السيد عطا الله جعار. 

يذكر أن الجالية الفلسطينية في هندوراس هي الأكبر في منطقة أميركا الوسطى وثاني اكبر جالية في أميركا اللاتينية بعد تشيلي بعدد يقدر بحوالي 300 الف.


التعليقات