ورشة عمل حول الاعلام الأمني في محافظة طولكرم

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة طولكرم اليوم ورشة العمل التي نظمتها لمدراء العلاقات العامة والاعلام في المؤسسة الامنية والمدنية تحت رعاية محافظ محافظة طولكرم اللواء عصام ابو بكر وعقدت في قاعة عز الدين الشريف في مبنى محافظة طولكرم حول "الاعلام الامني وبرامج التواصل الاجتماعي" القاها عبدالكريم ابو عرقوب مدير مركز الاعلام الامني في "التوجيه السياسي".

وتناول ابو عرقوب مفهوم الاعلام الامني واهميته واهدافه ودوره في توجيه وتوعية المواطنين والحد من الجرائم وتمتين الجبهة الداخلية في مواجهة التحديات.

كما استعرض مواصفات الرسالة الاعلامية الفاعلة من حيث الصدقية والسبق والرشاقة والشمولية والابداع والوضوح والموضوعية والاثارة، والتي تحظى باهتمام المتلقي المستهدف منها.

واستعرض واقع الاعلام الحديث وخصائصه، ومواقع التواصل الاجتماعي التي اصبحت مصدر الخبر لأكثر من 85% من المواطنين الفلسطينيين، والمخاطر المترتبة على ذلك لانعدام الرقابة على ما ينشر من خلالها، وعدم تحري الدقة في محتوى الرسالة المنشورة.

وعرض مجموعة من الاحصائيات حول نسب مستخدمي انواع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ونسب الفئات العمرية المستخدمة لها والاوقات الاكثر استخداما، والاغراض المرجوة منها ونسب مستخدميها باللغات العربية والانجليزية والعبرية.
كما شرح ابو عرقوب كيفية التحقق من المواد الاعلامية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي سواء كانت نصا او صورة او مقطع فديو.

وتناول كيفية توظيف المؤسسات الرسمية الاسرائيلية وشبه الرسمية مواقع التواصل الاجتماعي للتأثير على الرأي العام الداخلي والخارجي باستخدام التطبيقات الالكترونية الحديثة، وتوظيف الاعلام الاسرائيلي للتحريض على المستوى السياسي من جهة ونشر الاخبار الكاذبة والمفبركة التي تؤجج الخلافات الفلسطينية الداخلية، وتمس بكل مناهضي اسرائيل في الخارج.

واضاف ان الحكومة الاسرائيلية رصدت اموالا كبيرة لتحسين صورتها على المستوى الخارجي بواسطة الاعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي وملاحقة نشطاء مثل منظمة BDS في الدول الاوروبية والولايا المتحدة.