المؤتمر التحضيري لتنظيم دورة للمحكمة الدائمة للشعوب

رام الله - دنيا الوطن
 اقترح المشاركون في المؤتمر التحضيري لتنظيم دورة للمحكمة الدائمة للشعوب حول مسألة الهجرة في منطقة المتوسط أن تنعقد الدورة القادمة بتونس من 27 إلى 29 سبتمبر 2019 ، حسب ما ورد على الموقع الرسمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وستهتمّ هذه الدورة بمنطقة المتوسط وما جاورها من المناطق الإفريقية والأوروبية، لتعالج مسائل تتعلق بالأساس بمسؤولية الحكومات والدول المغاربية في ما يتعلق بقضايا الهجرة وانتهاكات حقوق المهاجرين بالمنطقة المغاربية إلى جانب نتائج سياسات الهجرة المتبناة من طرف الاتحاد الأوروبي والأطراف الدولية ومحدودية الحق الدولي في علاقة بالهجرة.

وقد جاء المؤتمر التحضيري الذي انعقد بتونس يوم 26 جانفي الجاري وشارك فيه عضو من كتابة المحكمة الدائمة للشعوب وممثلون عن عديد الجمعيات والمنظمات المغاربية والافريقية المهتمة بشؤون الهجرة، بدعوة من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ليتوّج أعمال اللقاءات التحضيرية التي دارت بمراكش والدار البيضاء.

يذكر أن المحكمة الدائمة للشعوب تعدّ محكمة رأي تأسست سنة 1979 وتعمل باستقلالية تامة عن الدول لتستجيب لمطالب المجتمعات والشعوب التي انتهكت حقوقها.