المطران حنا: نستنكر الاعتداء الذي استهدف كنيسة في الفلبين

رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح هذا اليوم بأننا نعبر عن شجبنا واستنكارنا وتنديدنا بالعملية التي استهدفت كنيسة في الفلبين وقد ادى هذا الاعتداء الى سقوط عدد من الشهداء واصابة عدد من الجرحى.

واننا اذ نعرب من القدس عن تضامننا وتعاطفنا مع اسر الشهداء وتمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين فإننا نعرب عن رفضنا لمثل هذه الاعمال التي تقوم بها جماعات متطرفة لا تؤمن بالسلام ولا تؤمن بالتعايش والتلاقي بين جميع ابناء الديانات المتعددة والمختلفة في عالمنا .

ان هذا العمل يستنكره كل انسان عاقل وكل انسان عنده قيم اخلاقية او انسانية لانه يتنافى ويتناقض مع قيمنا ومبادئنا واخلاقنا .

اننا نرفض رفضا قاطعا اي تعد على دور العبادة واي استهداف للرموز الدينية فالدين هو محبة واخوة ورحمة وتلاق بين الانسان واخيه الانسان ، وليس عنفا وقتلا وامتهانا للكرامة الانسانية .

ان هؤلاء المسلحين لا يمثلون اية قيمة اخلاقية او روحية فقد اعمت الكراهية بصرهم وبصيرتهم وهم لا يرون في الانسان الذي يعيش معهم انه مخلوق بنفس الطريقة التي خُلقوا بها هم .

ان هؤلاء لا يؤمنون بأن البشر جميعا وان تعددت انتماءاتهم الدينية او العرقية او الثقافية انما ينتمون الى اسرة بشرية واحدة خلقها الله .

نرفض استهداف الاماكن المقدسة ودور العبادة لكافة الاديان والتي يؤمها اناس مسالمون هدفهم الصلاة والعبادة التقرب من الله .

وان مواجهة هذا الفكر المتطرف يجب ان تكون من خلال اطلاق مبادرات خلاقة هدفها تكريس ثقافة المحبة والاخوة والسلام بين كافة الشعوب .

لقد شاهدنا خلال السنوات الماضية تعديات كثيرة على دور العبادة في بلادنا وفي مشرقنا العربي وفي كثير من الدول العالمية وهذه الظاهرة مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا .

نرفض ان يُظلم اي انسان او ان يُعتدى على اي انسان بسبب انتماءه الديني او خلفيته الثقافية او لون بشرته ومن مدينة السلام القدس المدينة التي تحتضن اهم مقدساتنا المسيحية والاسلامية كما انها تحتضن تراثنا الروحي والانساني والحضاري والوطني نؤكد بأن هذه الافعال انما هي مرفوضة ومستنكرة من قبلنا كما انها مرفوضة من كل انسان عنده اخلاق وعنده قيم في هذا العالم .

نكرر تضامننا وتعاطفنا مع العائلات الثكلى ومع الجرحى ، مع تمنياتنا بألا تتكرر افعال من هذا النوع في اي مكان في هذا العالم ،فدور العبادة لها حرمتها ولها قدسيتها ولا يجوز التعدي عليها والتعدي على المؤمنين المسالمين بأي شكل من الاشكال .

وقد جاءت كلمات المطران هذه صباح اليوم لدى استقباله في كنيسة القيامة وفدا من الحجاج المسيحيين الاتين من الفلبين.