عاجل

  • دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك

  • ثلاث غارات إسرائيلية على محيط بلدة شبعا جنوبي ‎لبنان

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يتعين بذل مزيد من الجهود لإيصال الغذاء والإمدادات الطبية إلى قطاع غزة

  • (بلومبرغ) عن بايدن خلال حفل لجمع تبرعات لحملته الانتخابية: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل ضمن اتفاق مستقبلي

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يجب أن تكون هناك خطة لليوم التالي في غزة ومقايضة من أجل تحقيق حل الدولتين

  • ‏(يديعوت أحرونوت): واشنطن فقدت الثقة في قدرة نتنياهو على قيادة عملية معقدة برفح تبدأ بإجلاء مئات آلاف اللاجئين

  • ‏(يديعوت أحرونوت): إدارة بايدن خلصت إلى أن نتنياهو مكبل إدارياً أو لا يريد القيام بما هو مطلوب

  • (يديعوت أحرونوت): وزير الجيش غالانت تلقى خلال اجتماعاته في واشنطن عبارات قاسية تجاه إسرائيل

  • شهداء وجرحى إثر استهداف قوات الاحتلال تجمعاً لمواطنين في منطقة معبر كارني شرق مدينة غزة

محافظ أريحا: الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه

رام الله - دنيا الوطن
اكدا جهاد ابو العسل محاقظ اريحا والاغوار ويوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية. فلسطينية وملكية الاراضي في الاغوار الفلسطينية وان الشعب الفلسطيني متمسك بارضه ومحاولات الاحتلال بالمصادرة والاغلاق للاراضي لن تخلق حقا او نتشيء التزاما. 

وذلك خلال اجتماع عقد ظهر اليوم بمقر المحافظة وسط مدينة اريحا بحضور  عايد مرار مدير عام الدائرة القانونية في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان, وخالد حمد مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة ووائل نظيف مدير عام الاوقاف بالمحافظة وخلوصي السعدي عن هيئة الشؤون المدينة.

وقال ابو العسل ان كل الممارسات الاحتلالية بالاغوار الفلسطينية من اغلاق ومصادرة وتضييق على الاهالي لخلق واقع بالاغوار الفلسطينية.

واشار اننا وبتعلميات واوامر من الرئيس محمود عباس ودعم مطلق منه لتعزيز صمود الاهالي هنا بالاغوار الفلسطينية فاننا نقول للمحتل "ان كل الاجراءات في الاغوار الفلسطينية باطلة ولن تثن المواطن من الصمود ومقاومة كل تلك الممارسات" مشيرا انه مطلوب من الجميع تضافر الجهود والتكاتف سواء الجانب الرسمي او الاهلي والشعبي لمقاومة كل تلك الممارسات منوها ان الاحتلال يلجأ الى اصدار اوامر بالاغلاق والمصادرة كما حدث مؤخرا باعتبار 7000 دونم اراضي مغلقة ومنطقة عسكرية.

وبين ادعيس ان تلك الاراض هي اراضي وقفية تابعة للاوقاف الاسلامية  وان سلطات الاحتلال تمارس هي ومستوطنيها هجمة مسعورة على الاراضي والقرى والبلدات الفلسطينية وان تلك الممارسات زادت مع وجود ادارة امريكية نقلت سفارتها الى مدينة القدس المحتلة مؤكدا ان وزارة الاوقاف الفسطينية تسعى بكل السبل القانونية حماية الارض وتشجيع الاستثمار وتخصيص اراضي وقفية بمبالغ رمزية لتشجيع الاستثمار وتثبيت المزارعين والمواطنين في تلك الاراض وحماية الارض من الاستيطان والمصادرة..

وتحدث مرار عن الطرق القانونية التي تلجا اليها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في مقاومة ومحاولة سلطات الاحتلال والمستوطنين المصادرة او وضع اليد على الاراضي الفلسطينية مشيرا الى ضرورة تكامل الادوار الشعبية والمقاومة السلمية مع الجانب الساسي والتحرك القانوني والثبات على الارض في حماية الارض.

وتحدث نظيف  وحمد عن التحركات والاتصالات لافشال تلك الممارسات الاحتلالية وعن ضرورة العمل الجماعي والقانوني الى جانب زراعة وسكن تلك الاراضي وتشجبع المواطنين على الاستثمار في تلك الاراضي.

تجدر الاشارة ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي زادت في الاونة الاخيرة من وتيرة اصدار الاوامر العسكرية او ما يسمى الادارة المدنية بالاخلاء او الهدم او اغلاق مناطق ومراعي لمدد معينة بحجة التدريبات او الضرورات الامنية, ومؤخرا اصدار امر عسكري مؤقت باغلاق 7000 دونم من اراض بلدة العوجا بالاغوار الفلسطينية الى الشمال من مدينة اريحا وهي اراض وقفية.