حنا: القدس تمر بمجزرة حضارية تاريخية في ظل انقسام فلسطيني داخلي

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من شخصيات ووجهاء مدينة الخليل حيث استقبلهم سيادته في كنيسة القيامة شاكرا اياهم على زيارتهم كما ووضعهم في صورة ما تمر به مدينة القدس ، وما تمر به مدينتنا المقدسة لا يمكن ان يستوعبه عقل بشري كما انه لا يمكن وصفه بالكلمات .

واكد ان القدس تعاني من مجزرة حضارية تاريخية فهي مدينة تتعرض لنكبة جديدة ومتجددة وخاصة خلال السنوات الاخيرة حيث في فترة ما سمي زورا وبهتانا بالربيع العربي قد اقدمت السلطات الاحتلالية على خطوات خطيرة في مدينة القدس مستغلة الاوضاع العربية وانهماك العرب بصراعاتهم وخلافاتهم واوضاعهم الداخلية .

وأوضح ان ما سمي زورا وبهتانا بالربيع العربي انما في الواقع هو ربيع اسرائيلي امريكي حيث اننا شاهدنا في السنوات الاخيرة مشاريع استيطانيه وتطبيق للاجندات الاحتلالية في المدينة المقدسة وبخطوات متواترة ومتسارعة .

وتابع لقد استثمرت السلطات الاحتلالية الانقسامات الفلسطينية الداخلية والحالة العربية المترهلة كما والانحياز الامريكي والغربي لاسرائيل وقامت بسلسلة مشاريع في مدينة القدس وخاصة في البلدة القديمة بهدف طمس معالمها وتغيير ملامحها وتزوير تاريخها وتهميش واضعاف الحضور العربي الفلسطيني فيها .

وأضاف: نقول لشعبنا الفلسطيني وفي هذه الظروف العصيبة التي نمر بها بأننا يجب ان نعمل من اجل انهاء الانقسامات الداخلية وتوحيد الصفوف .

لا يجوز ان يتحدث احد بلغة الفصيل او الحزب او العشيرة او الطائفة على حساب الوطن وقضيته العادلة .

وأكد يحق لكل فلسطيني ان يفتخر بانتماءه لعشيرته ولعائلته وطائفته وبلده وحزبه ولكن قبل هذا وذاك يجب ان نفتخر بانتماءنا لفلسطين ففلسطين هي اهم من الاحزاب والفصائل وعندما وجدت الاحزاب والفصائل وجدت من اجل خدمة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وليس لكي تكون سببا في الانقسامات والتصدعات والفتن الداخلية .

واوضح أنه من العار ان تبقى حالة الانقسامات الفلسطينية الداخلية والقدس مهددة ومستباحة بهذا الشكل الخطير ، ادعو كافة العقلاء وما اكثرهم في مجتمعنا الى ان يعملوا من اجل توحيد الصفوف فكفانا انقسامات وتحزبات وكفانا تشرذم وتفكك وآن لنا ان نتوحد من اجل فلسطين ومن اجل مدينة القدس التي تمر بظروف استثنائية في غاية الخطورة والدقة .

اوجه تحيتي الى اهلنا في الخليل وفي كافة المدن والقرى والمحافظات الفلسطينية مطالبا الجميع بأن يقوموا بواجبهم تجاه القدس وما تمر به مدينتنا المقدسة ، فضياع القدس هو استهداف لهويتنا وتاريخنا وتراثنا ومقدساتنا ونحن على يقين بأن القدس لن تضيع ما دام شعبنا موحدا وقويا وثابتا وصامدا ومتشبثا بانتماءه لهذه الارض المقدسة ودفاعه عن عدالة قضيتها.