الاعلان عن اطلاق برنامج الدبلوم الهني في جامعة القدس المفتوحة

رام الله - دنيا الوطن
اعلن اليوم عن انطلاق برامج ودبلومات مهنية ولغوية في مركز "الدبلومات" في جامعة القدس المفتوحة فرع محافظة اريحا والأغوار وهو الاول من نوعه على مستوى الوطن, وذلك في حفل اقيم بقاعة المؤتمرات في محافظة اريحا والأغوار وسط
المدينة.

واكد جهاد ابو العسل محافظ اريحا والأغوار اهمية تنميط التعليم وتنويعه والاهتمام بالتدريب المهني كحلقات الوصل بين المهندس او الطبيب وبين المريض او المزارع كالمنهي وحاجة السوق الى الكثير من الوظائف والمهن التي تتطلب تدريبا مهنيا وميدانيا اكثر من الاعتماد على التعليم الاكاديمي الطويل مشددا على ضرورة ان يتم التدريب والتأهيل المهني وفق الاصول الاكاديمية. 

وثمن ابو العسل مبادرة جامعة القدس وطرح هذه البرامج واستعدادها المساهمة بهذا المجال وكذلك تعاون وزارة العمل مشيرا ان المحافظة لن تألو جهدا في دعم او تشجيع كل جهد
بهذا المجال.

وقال كمال سلامة مدير فرع الجامعة بالمحافظة. ان المبادرة والفكرة جاءت بناء على دراسات علمية وعملية قامت بها الجامعة وتلمس احتياجات المجتمع ومن خلال التواصل مع وزارة العمل والزراعة خلصنا الى حاجة السوق بأريحا الى اناس يحملون دبلومات مهنية مختصة تلبي حاجة السوق وتؤهل طلبة لم تسنح لهم الظروف مواصلة التعليم وأشار سلامة انهم تفاجئوا بالإقبال لدى الاعلان عن فتح باب التسجيل ثلاث دبلومات تم طرحا وتشكل اكثير احتياجا للسوق "تكلنوجيل الانتاج الحيواني,
والأخر النباتي. ودبلوم ثالث باللغة العبرية.منوها الى انه يجرى الاعداد لدبلوم سياحة وفندقة, تربية الطفل, الاحتياجات الخاصة, مشيدا بالتعاون من قبل وزارة العمل الفلسطيني ومعربا عن امله بان تعمم فكرة مركز الدبلومات على باقي محافظات الوطن حيث لدى الجامعة 18 فرع في مختلف محافظات الوطن وفق احتياج سوق العمل في كل محافظة.

وتحدث نضال عايش مدير عام التدريب المهني بوزارة العمل مؤكدا اهتمام وحرص وزارة العمل على التدريب المهني والتاهيل ورفع كفاءة الادي العاملة مما يسهم في تقليل نسب البطالة ويؤدي الى تحسين الانتاجية.

وأشار عايش ان المشروع والدراسة عندما عرضت من قبل جامعة القدس المفتوحة حظى باهتمام ومن التدخلاتي النوعية في مجال التدريب والتأهيل ويشكل احتياج للسوق لعمل في الدبلومات التي طرحت والتي خصت اريحا والأغوار كبداية.

وتجدر الاشارة الى ان الدبلومات التي طرحتها جامعة القدس المفتوحة استهدفت خاصة الشريحة التي تعمل بالزراعة ومن انهى الصف التاسع واعلى بحيث يمنح الملتحق بالدوام بعد سنة دراسية كاملة من المحاضرات والتدريب في المجال
الملتحق به شهادة مصدقة من الجامعة ومن وزارة العمل الفلسطينية واقتصرت هذا العام على دبلومات الانتاج الحيواني او النباتي ودبلوم اللغة العبرية.

وحضر حفل الانطلاق معن شقوارة عميد كلية الزراعة بجامعة القدس المفتوحة واسماعيل ادعيق وزير الزراعة الاسبق وباسم واكد مدير شرطة المحافظة وامجد جابر مدير العمل بالمحافظة .