الديمقراطية تعرض في لقاء كادري أوضاع فلسطينيي لبنان وتحضيرات إحياء ذكرى الانطلاقة

الديمقراطية تعرض في لقاء كادري أوضاع فلسطينيي لبنان وتحضيرات إحياء ذكرى الانطلاقة
رام الله - دنيا الوطن
عقدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان لقاءً كادريا في بيروت ناقشت فيه أوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان وقضاياه الملحة، إضافة الى القضايا الوطنية العامة والتحركات الشعبية والمطلبية. 

كما ناقش المجتمعون التحضيرات الجارية لاحياء الذكرى الخمسين للانطلاقة والفعاليات الوطنية التي ستنظمها الجبهة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان بهذه المناسبة.

واعتبر اللقاء ان معالجة عشرات القضايا السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية لا يمكن ان تعالج الا على ارضية العمل المشترك والشراكة الوطنية بين جميع المكونات الفلسطينية خاصة في ظل الاستهدافات المتعددة التي تتعرض لها مخيماتنا في اطار التطبيقات الميدانية لـ "صفقة العصر الترامبية"، مشددا على ان حالات التهجير الواسعة واستهداف الشباب والمجتمع الفلسطيني بشكل عام ببعض الآفات الا واحدة من النماذج الهادفة الى اضعاف عناصر التماسك السياسي والاجتماعي داخل المخيمات، وهي النقاط التي ابقت قضية اللاجئين نابضة بقوتها منذ ما نحو سبعة عقود وحتى اليوم.

واشار اللقاء الى ان المخاطر السابقة تتطلب الارتقاء بآليات عملنا اليومي وتحمل مسؤولياتنا لجهة الاستجابة الجماعية لتلك التحديات عبر ورشة عمل وطنية تساهم في تحصين واقع المخيمات وتطرح المعالجة للمشكلات القائمة سواء تلك المتعلقة بالشباب بإيجاد الحلول لمشكلاتهم الاقتصادية والسياسية والأمنية او تلك المتعلقة بالدولة اللبنانية ومؤسساتها المختلفة ودعوتها لتحمل مسؤولياتها لجهة المساهمة في تحسين واقع فلسطينيي لبنان بإقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية خاصة حق التملك والعمل بحرية واستكمال اعمار مخيم نهر البارد وغيرها من مشكلات.

وإذ ثمن اللقاء جهود كل من ساهم في تجاوز الازمة المالية لوكالة الغوث لعام 2018، فقد دعا الى مواصلة العمل من اجل تأمين موازنة عام 2019 والحذر من افخاخ الإدارة الترامبية التي لا زالت تعمل على التحريض ضد الوكالة، وأيضا العمل على ضمان تجديد ولاية الوكالة خلال هذا العام بنسبة تاييد مرتفعة بما يبعث برسالة أخرى الى الإدارة الامريكية حول تمسك المجتمع الدولي بالاونروا وبما تحمله من التزام دولي بقضية اللاجئين وبحق العودة وفق القرار (194).. مؤكدا على ضرورة تراجع وكالة الغوث عن جميع قراراتها السابقة بتخفيض الخدمات خاصة في مجالات التوظيف وقضايا البنى التحتية وغيرها.

وفي هذا السياق، اكد اللقاء دعم مطالب عاملي الاونروا في ودعم تحركاتهم المطلبية سواء تلك المتعلقة بحقوق العاملين في زيادة غلاء المعيشة او قضايا التامين الصحي او ضمان حقوق الذين اوشكوا على التقاعد، داعيا الجميع الى التوحد خلف المطالب العادلة والمحقة اللعاملين ودعوة الاتحاد الى تصعيد تحركاته والحذر من سياسة الإدارة التي تهدف الى اضعاف العمل النقابي تسهيلا لتمرير مشروعها.

وناقش اللقاء المخاطر المتزايدة على الحقوق الفلسطينية التي يمكن مواجهتها بسياسة فلسطينية تستند الى الوحدة والشراكة الوطنية والى سياسة تتصادم مع السياسة الامريكية وبما يعيد الاعتبار لحركتنا الوطنية باعتبارها حركة تحرر وطني.. وهذا ما يتطلب تطبيق قرارات هيئاتنا الوطنية لجهة انهاء الانقسام وقطع العلاقة مع الاحتلال الاسرائيلي ووقف التنسيق الامني معه وفك الإرتباط بالإقتصاد الإسرائيلي.

كما عرض المجتمعون التحضيرات الجارية لاحياء "اليوبيل الذهبي" لانطلاقة الجبهة الديمقراطية حيث تقدموا من شعبنا ومن عائلات شهدائنا واسرانا بالتهاني الوطنية الخالصة مجددين لهم العهد ان تبقى الجبهة وفية للوطن والشعب ووفية لأهدافها ومبادئها وقيمها الوطنية حتى انتزاع حرية الوطن السليب وقيام دولتنا المستقلة على ارضها المحتلة بعدوان عام 1967 وعاصمتها القدس وضمان حق جميع اللاجئين بالعودة وفق القرار 194.


التعليقات