وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تصدر تقريرا بأبرز انجازاتها خلال عام 2018

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تصدر تقريرا بأبرز انجازاتها خلال عام 2018
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة اليوم تقريراً بأبرز انجازاتها خلال العام الماضي 2018 في قطاعات عملها الثلاث وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

مؤشرات وإحصائيات
واستعرض التقرير بعض المؤشرات المتعلقة بعمل القطاعات الرئيسية الثلاث في الوزارة وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

قطاع الاتصالات

وحول أبرز المؤشرات في قطاع الاتصالات قال التقرير أن عدد طلبات خدمات الطيف الترددي والمواقع الراديوية (170) موافقة وبلغ عدد موافقات المواقع الراديوية (94) موافقة فيما بلغ عدد القنوات الترددية المخصصة (42) موافقة.

ووصل عدد الزيارات الميدانية والكشف الفني لمقدمي خدمات الاتصالات والمواقع الراديوية (112) موافقة، كما تم إصدار (187) اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتم تجديد (8) رخص لتقديم خدمة نقل وتداول البريد السريع وإصدار(113) شهادات موافقات نوعية كما تمت الموافقة على ( 5 ) حملات تسويقية لشركة الاتصالات.

قطاع تكنولوجيا المعلومات

وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات قال التقرير انه تم توفير الدعم الفني لاستمرار تقديم الخدمات الالكترونية والبرامج القياسية في جميع المؤسسات الحكومية وعلى صعيد منظومة شئون الموظفين بلغ عدد المؤسسات المستفيدة (28) مؤسسة فيما بلغ عدد المعاملات (323,828 ) معاملة .

وبلغ عدد مرات استخدام التسجيل الموحد في جميع المؤسسات الحكومية (17.4مليون) تسجيل وعلى صعيد برنامج إدارة الرسائل الحكومي راسل (الرسائل القصيرة) بلغ عدد المؤسسات المستفيدة ( 37 ) مؤسسة وعدد المعاملات (1,978,635) معاملة اما نظام الدفع الالكتروني، فقد بلغ عدد المؤسسات (5) مؤسسات بواقع (43,7671).

وحول أبرز مؤشرات الحاسوب الحكومي قال التقرير ان عدد اشتراكات البريد الالكتروني الجديدة بلغت 158 اشتراك فيما بلغ عدد الاستضافات الجديدة للمواقع الالكترونية (19) استضافة وبلغ عدد المقرات الجديدة في الشبكة الحكومية ( 9 ) مقرات كما بلغ عدد المستخدمين النشيطين في البريد الالكتروني (9,588) مستخدم.

وقال التقرير أن عدد الهجمات الالكترونية على الشبكة الحكومية (2,077,635) هجمة في حين بلغ معدل توفر خدمة الربط الشبكي 99.99% وبلغ حجم ملفات النسخ الاحتياطي 42 تيرا بايت. وبلغ حجم حزمة الانترنت المتوفرة للحكومة 1000 ميجا بايت كما بلغ عدد الحسابات الجديدة في نظام التسجيل الموحد (146,107) حساب.

وأوضح التقرير ان عدد حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات المركزية بلغ 218 مليون استعلام في حين بلغ عدد طلبات الدعم الفني المعالجة خارج الوزارة في الشبكة والأنظمة الحكومية 3940 طلب.

قطاع البريد

وفيما يتعلق بأنشطة البريد قال التقرير إن عدد معاملات المقبوضان من مكاتب البريد (106,233) معاملة فيما بلغ عدد معاملات صرف الرواتب 332,808 معاملة وبلع عدد معاملات المسحوبات (25,356) معاملة، كما بلغ عدد البعائث البريدية الواردة ( 86,626 ) بعيثة والصادرة (داخلي وخارجي) (88,384) بعيثه.

وبلغ عدد الشكاوى المستلمة ( 246 ) شكوى تم معالجة ( 224 ) شكوى منها، في حين بلع عدد المعاملات الواردة لمركز خدمات الجمهور138,265معاملة.

خطط وسياسات

وقالت الوزارة في تقريرها أنها واصلت أعداد الخطط والسياسات والمشاريع المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإشراف على تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة وشملت إعداد برامج خطة إستراتيجية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإعداد إستراتيجية "العمل عن بعد " والبدء بتفعيلها بالتعاون مع وزارة العمل، لخلق بيئة تمكينيه وتعزيز وانتشار مجال العمل عن بعد.

وأشارت الوزارة إلى انه تم متابعة تفعيل إستراتيجية الحاضنات التكنولوجية لدعم وتشجيع مشاريع ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما تم إعداد الخطة التشغيلية للوزارة للعام 2019 وكذلك إعداد مقترح سياسة حماية مستهلك خدمات الاتصالات.

ضوابط ومعايير

وأشارت الوزارة في تقريرها إلى انه تم إصدار معايير تقييم الحملات والعروض الترويجية لخدمات الهاتف الخلوي. وتعليمات تنظم آلية تقديم خدمة الانترنت اللاسلكي عبرWI-FI.

بالإضافة إلى تعليمات تنظيم استخدام البنية التحتية لشبكات الاتصالات وشكاوى الاتصالات وخدمات الانترنت وتعليمات لمزودي خدمات الحوسبة السحابية.



وبين التقرير انه تم إصدار تعليمات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات بالإضافة إلى إعداد آليات عمل الضبطية القضائية كما تم إصدار الشروط والمواصفات الفنية اللازمة للسماح للشركات للتقدم لرخصة خدمات النطاقات العريضة Broadband.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وبين التقرير انه تم توقيع عدد (5) اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتقديم خدمات مصرفية مالية عبر مكاتب البريد.

وتم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع وزارة التنمية الاجتماعية بشأن تطوير النظام الوطني لمعلومات التنمية الاجتماعية وتجديد اتفاقية توزيع البريد الداخلي لقطاع غزة لشركة مرسال لمدة عام وتم تجديد الاتفاقية بين الوزارة وبنك الإنتاج حتى نهاية عام 2019.

مقترحات ومشاريع

وأشار التقرير إلى إعداد الوزارة عدة مقترحات ومشاريع منها مقترح جائزة أفضل خدمة الكترونية حكومية واعتمادها من الأمانة العامة وإعداد مقترح مشروع إنشاء بيئة احتياطية بديلة لمركز البيانات الحكومي ومشروع تطوير أرشيف مركزي للوزارة وتجهيز دراسة لتطوير وزيادة الخدمات البريدية وتطوير بيئة العمل في مكاتب البريد.

خدمات للشركات

وعلى صعيد خدمات الشركات تم البدء بإجراءات تسجيل شركات تكنولوجيا المعلومات ومراكز التدريب على المنظومة المخصصة لدى الوزارة وتم توفير تسهيلات لشركات مزودي خدمات الانترنت لإمكانية تقليص حجم الالتزامات على حزم الانترنت مع شركة الاتصالات وتم تخفيض رسوم رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 50% على ان يسري على العام 2019.

المشاركات وورش العمل

وبين التقرير انه تم عقد عدد (62) لقاء مع نقابات واتحادات وشركات وجهات عاملة في مجالات عمل الوزارة من أجل التنظيم والرقابة و الإشراف، كما تم عقد عدد (45) لقاء واجتماع مع جهات حكومية بشأن تعزيز التحول الالكترونية وآليات تطبيق البرامج القياسية وتشغيلها في الوزارات والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى المشاركة في لجان خارجية مع الوزارات والشركات الجهات العاملة في المجال عدد (24) والمشاركة في (7) فعاليات ومؤتمرات لتعزيز تنمية وزيادة انتشار واستثمار قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

، كما عقدت الوزارة عدد (12) ورشة عمل في مجال البرمجيات و ريادة الأعمال والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشكاوى.

المعوقات والتحديات

وتطرق التقرير إلى أبرز المعوقات ومنها عدم سماح الاحتلال باستخدام ترددات الجيل الثالث في قطاع غزة وعدم إدخال أجهزة ومعدات الجيل الثالث وعدم توفر بعض الأدوات المستخدمة في تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.