أبو سمهدانة يبحث مع السفير الياباني أخر تطورات الاوضاع في قطاع غزة

أبو سمهدانة يبحث مع السفير الياباني أخر تطورات الاوضاع في قطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن
بحث الدكتور عبد الله ابو سمهدانة محافظ المنطقة الوسطى مع السفير الياباني لدى السلطة الوطنية الفلسطينية تاكيشي اوكوبو الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة جراء الحصار والعدوان الاسرائيلي المستمر .

وقال ابو سمهدانة خلال اللقاء الذي عقد في مقر الـ (UNDB) بغزة، إن القطاع تحول إلى سجن على ما مساحته أقل من 340 كم، وفيه يذوق الناس الامرين في ظل ارتفاع معدلات البطالة وازدياد نسبة الفقر وانعدام مصادر الدخل . 

وتحدث ابو سمهدانة عن ابرز المشكلات التي تواجه القطاع وفي مقدمتها ازمة الكهرباء والمياه والصرف الصحي والتلوث البيئي وما يخلفه من امرض، مشدداً على ضرورة العمل على الاسراع في تنفيذ مشروع محطة المياه المركزية، ومعالجة مياه الصرف الصحي بشكل ينقذ معه شاطىء البحر والبيئة البحرية، وكذلك المخزون الجوفي بفعل تسرب المياه العادمة اليه .

وطالب ابو سمهدانة بضرورة الضغط على دولة الاحتلال لإعادة ترميم مطار غزة الدولي خصوصاً وان هناك قراراً دولياً بهذا الشأن، مشيراً إلى ان اعادة بناء المطار  يمثل احد الاوجه المهمة لكسر الحصار المفروض على القطاع، واعرب عن امله في ان تواصل اليابان مع الدول الصديقة دعم وانجاز هذه المشاريع التي وصفها بالملحة لانقاذ الواقع المزري في القطاع .

وفي ذات السياق دعا ابو سمهدانة إلى ضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية من الامساك بزمام الامور في قطاع غزة وممارسة مهامها بدءاً من الامن والقضاء وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والتي تعتبر المدخل الوحيد لوضع نهاية للمشهد المأساوي على الساحة الفلسطينية، وشدد على ان قطاع غزة يدفع ثمن الانقسام من خلال ما يعانيه من حصار وعدوان، فيما تدفع الضفة الغربية ثمن سياسي جراء مخططات الاحتلال المستمرة للسيطرة على المنطقة ج والسعي المستمر لعزل القرى والبلدات والمخيمات عن بعضها البعض .

وفي ختام اللقاء شكر ابو سمهدانة السفير الياباني واثنى على الدور الياباني الداعم للشعب الفلسطيني، وقال ان الفلسطينيون يلمسون في كل جانب بصمات يابانية سواء في المدارس او المستشفيات او الطاقة الشمسية والمياه والصرف الصحي، وان هناك مسيرة طويلة من الدعم الياباني للشعب الفلسطيني ممتدة على مدار اكثر من ربع قرن .

في المقابل قال السفير الياباني الذي استبق اللقاء بزيارة إلى مستشفى الرنتيسي للأطفال والمهدد بتوقف خدماته بفعل ازمة الوقود، ان الازمة الانسانية التي يعيشها قطاع غزة جراء الحصار تشي بواقع صعب ومرير يتطلب من المجتمع الدولي التدخل لمعالجته . 

وشدد السفير على أن بلاده ستسارع في تقديم ادوية والعمل على حل ازمة الوقود التي تعانيها المشافي، مشيراً إلى ان هناك استنزاف للموارد الطبية بفعل عدوان الاحتلال .

وأضاف أن اليابان حكومة وشعباً يقفون إلى جانب الشعب الفلسطيني ويدعمون حقه في الحرية والاستقلال ومستمرون في ذلك حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، داعياً إلى تحقيق الاستقرار السياسي واتمام المصالحة الامر الذي يحفزنا نحو تقديم المزيد المساعدات واقامة المشاريع التي تخدم الشعب الفلسطيني .