مشروع الفرز من المصدر أصبح رسمياً في البستان الكبير وحي البراد

مشروع الفرز من المصدر أصبح رسمياً في البستان الكبير وحي البراد
رام الله - دنيا الوطن
برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد زهير السعودي، أقامت الرعاية بالتعاون مع شركة NTCC والجمعيات المنفذة لمشروع "صيدا بتعرف تفرز" في البستان الكبير وحي البراد ( جمعية التنمية للإنسان والبيئة DPNA، جمعية الكشاف المسلم – مفوضية الجنوب، كشافة الفاروق، رابطة الطلاب المسلمين، جمعية الرسالة الزرقاء، ثانوية الإيمان، جمعية بقسطا للتنمية، جمعية صلة، جمعية جيل والكشاف الجراح – مفوضية الجنوب) حفل إطلاق المرحلة الثانية من المشروع في الحيّين.

حضر الحفل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد زهير السعودي، معالي النائب بهية الحريري ممثلةً بالسيدة هبة حنينة، محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو ممثلاً بالأستاذ نقولا بو ضاهر، الشيخ علي السبع أعين، أعضاء المجلس البلدي ( المهندس محمد البابا، الأستاذ كامل كزبر، الأستاذ مطاع مجذوب والأستاذ محمد قبرصلي)، أ. زكي السايس ممثل شركة NTCC، المهندس باسم سعد مدير مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية، أ. ماجد حمدتو أمين سر تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار، أ. فضل الله حسونة مدير جمعية التنمية للإنسان والبيئة، المهندس أحمد حجازي رئيس جمعية بقسطا للتنمية، أ. عدنان بلولي ممثل المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان، الأستاذ عبد الرحمن الأنصاري، الصحافي غسان الزعتري سفير منظمة السلام العالمي HWPL، القائد خالد البني ممثل جمعية الكشاف المسلم، القائد مروان حبلي ممثل جمعية كشافة الجراح وحشد من متطوعي الجمعيات وأهالي الحيّين.

عند الساعة الثامنة صباحاً، انطلق متطوعو الجمعيات مع عمال شركة NTCC لتوزيع الحاويات الخاصة بالنفايات الصلبة على مداخل البنايات وفي الأماكن المخصصة لها في الشوارع. لينتقلوا بعدها لساحة البستان الكبير حيث تم اطلاق المرحلة الثانية من المشروع.

بداية الحفل مع معزوفات للفرقة الموسيقية للكشاف المسلم، تبعها ترحيب من عريفة الحفل ومنسقة المشروع الآنسة دانا كزبر، تلاها النشيد الوطني اللبناني.

كلمة الجمعيات والجهات المنظمة ألقاها الأستاذ مطاع مجذوب الذي أعلن عن انطلاق المرحلة الثانية من المشروع في البستان الكبير وحي البراد، وذلك استكمالاً للمرحلة الأولى التي قام خلالها المتطوعين من الجمعيات المنفذة للمشروع بجولات توعوية على سكان المنطقتين وعلى المحلات والشركات والمؤسسات، حيث أطلعوهم على أهمية المشروع وضرورة المشاركة به والنتائج الإيجابية التي ستحصدها المدينة من نجاحه، كما قاموا بتوضيح طرق الفرز والتميز بين النفايات العضوية والغير عضوية. مجذوب أشاد بدور بلدية صيدا الراعية للمشروع وخاصة الرئيس السعودي الذي يتابع المشروع مع الجمعيات بشكل دائم، كما أثنى على دور شركة NTCC التي ستساهم بشكل كبير بنجاح المشروع مشيراً بأن الشركة ستقوم بجمع النفايات الصلبة مرتين في الأسبوع ومن المرجح زيادتها مع نمو عملية الفرز. مجذوب اختتم كلامه داعياً أهالي الحيين للمشاركة الفاعلة بالمشروع، مشيراً لتأليف لجنة من السكان ستقوم بدراسة احتياجات الحيّين وستقوم البلدية بالمقابل بتنفيذ هذه الإحتياجات من خلال عائدات المواد المفرزة.أ

كلمة الرئيس السعودي أشاد فيها بدور الجمعيات التي تعمل على إنجاح المشروع الذي يساهم بمعالجة المشاكل البيئية. السعودي أشار بأن الفرز هو حاجة وطنية وللمواطنين دور أساسي فيها حيث ستتحول لتكون ثقافة مجتمعية تؤدي للتنمية المستدامة. السعودي دعى أهالي الحيين للمشاركة في المشروع، شاكراً شركة NTCC والجمعيات على عملها.

واختتم الحفل بجولة انطلقت من البستان الكبير وصولاً لحي البراد، جرى استكمال توزيع الحاويات والتي بلغ عددها 159 حاوية.









































التعليقات