المطران حنا: القدس مدينة مصلوبة كسيدها وتسير في طريق الانعتاق من الظلم

المطران حنا: القدس مدينة مصلوبة كسيدها وتسير في طريق الانعتاق من الظلم
المطران عطالله حنا
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس  لدى استقباله اليوم وفدا من الحجاج المسيحيين الاتين من ارمينيا: "إننا نرحب بكم وانتم تزورون هذه الارض المقدسة ونتمنى ان تصل رسالة شعبنا الفلسطيني الى شعبكم وكنيستكم" .

وأضاف: ان الارمن الذين تعرضوا للاضطهاد والمجازر ابان الحقبة العثمانية انتقلت اعداد كبيرة منهم الى البلدان العربية في سوريا ولبنان والاردن وفلسطين كما وغيرها من الاماكن، فكان لهم دور رائد في الحياة الثقافية والفكرية والاقتصادية.

وقال: "تزورون الاراضي المقدسة في هذا الموسم الذي تحتفي به كنائسنا بالاعياد المجيدة ونتمنى منكم ايضا في هذه الايام بان تتعرفوا عن كثب على شعبنا الفلسطيني وان تنقلوا حقيقة ما يحدث في ارضنا المقدسة لشعبكم وبلادكم".

وقال: إن القدس مدينة مظلومة وجريحة كسيدها تُصلب في كل يوم وتتألم في كل حين وهي تنتظر يوم انعتاقها من الاحتلال لكي يعود اليها بهائها وجمالها ومجدها.

وأضاف: القدس تتعرض لحملة احتلالية غير مسبوقة بهدف تهميش واضعاف حضورنا الفلسطيني المسيحي الاسلامي في هذه المدينة المقدسة فكل شيء عربي وكل شيء فلسطيني مستهدف ومستباح في مدينتنا والتي نعتبرها عاصمتنا الروحية والوطنية وحاضنة اهم مقدساتنا المسيحية والاسلامية .

وقال: "نعرف الظروف التي يمر بها بلدكم ولكننا نعلم ايضا بأن الارمن منتشرون في سائر ارجاء العالم ولهم حضور ونتمنى من اخوتنا الارمن الذين نحبهم ونتمنى لهم الخير بأن يدافعوا عن القضية الفلسطينية وعن مدينة القدس بشكل خاص" .

وأضاف المطران: "نعلم جيدا ان الارمن يسعون لابراز ما تعرضوا له من مجازر في سائر ارجاء العالم ونحن معكم في هذا الجهد ويجب ان يدرك العالم بأسره حقيقة ما حل بالارمن وبغيرهم ايضا ابان الحقبة العثمانية الظلامية ولكن ما نتمناه منكم هو ان لا تنسوا فلسطين التي احتضنت اعدادا كبيرة من الارمن في حقب متعددة والا تنسوا معاناة شعبها وآلام ابنائها ونحن نتوقع منكم ومن قيادتكم الدينية والسياسية بأن تكونوا دوما صوتا صارخا بالحق ومناديا بالعدالة ونصرة شعبنا الفلسطيني المظلوم" .

وتابع: "من واجبنا جميعا ان نرفض العنف والاضطهاد والاستهداف والعنصرية بكافة اشكالها والوانها وشعبنا الفلسطيني هو ضحية هذه العنصرية وهذا الاحتلال الجاثم على صدورنا" .

وقال: "يحق لشعبنا الفلسطيني ان يعيش بحرية وسلام في وطنه وفي ارضه المقدسة ونتنمنى من الارمن المنتشرين في سائر ارجاء العالم بان يدافعوا عن القضية الفلسطينية لان دفاعكم عن هذه القضية انما هو انحياز للحق والعدالة ودفاع عن ارض تباركت وتقدست بالميلاد والقيامة وبالتراث الانساني والروحي العريق الذي تحتضنه هذه البقعة المباركة من العالم" .

وأضاف: تحيتنا نوجهها لاصدقاءنا الارمن المنتشرين في كل مكان في هذا العالم مع معايدتنا وتمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في دفاعكم عن حقوقكم وتاريخكم وتراثكم آملين منكم الا تنسوا فلسطين التي تنزف دما والا تنسوا مدينة القدس التي يراد طمس معالمها وسرقتها وابتلاعها بشكل كلي ".