دائرة التعليم المستمر وجمعية المكفوفين تفتتحان دورة بريل للطباعة

دائرة التعليم المستمر وجمعية المكفوفين تفتتحان دورة بريل للطباعة
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت دائرة التعليم المستمر في جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة بمديرها م. نعيم خساتي، بالتعاون مع جمعية المكفوفين في طولكرم ممثلة برئيسها أ. وليد أبو هولة، دورة  بريل للطباعة بتمويل السيد أحمد بياري، وذلك  في مقر الجمعية، بحضور رئيس قسم المصادر في الدائرة أ. هناء عامر، ومديرة الجمعية أ. أحلام بدران، وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية وأهالي المنتسبين للدورة. 

وأوضح م. خساتي أن الدورة تهدف إلى إكساب الطلبة مهارات الطباعة والقراءة بنظام بريل، الأمر الذي يفتح أمامهم أفاقاً جديدة لحياة كريمة، واستغلالها في العديد من المجالات، مضيفاً أن اهتمام الجامعة بهذه الفئة يأتي انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية برعاية وتقديم الدعم المعنوي والمادي للفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني، باعتبارها جامعة الدولة ومؤسسة وطنية عريقة. 

وأشار م. خساتي إلى سياسة الجامعة في تعميق علاقات التعاون والعمل المشترك مع مؤسسات المجتمع المدني وجمعياته، مؤكداً على استعداد الجامعة لعقد المزيد من الدورات والنشاطات المستقبلية مع الجمعية، وتقديم التسهيلات والإمكانيات المتاحة لخدمة الجمعية والمجتمع الفلسطيني بفئاته كافة. 

بدوره شكر أ. أبو هولة جامعة خضوري على دعمها المستمر، وجهودها الحثيثة التي أسهمت في إطلاق الدورة وتوفير الطابعات والدعم المالي والمعنوي، والتي تأتي استكمالاً للعديد من التعاونات السابقة، والتي أسهمت في مجملها بتطوير الجمعية وازدهارها، وإنجاح العديد من الفعاليات السابقة. 

من جهتها تطرقت أ. بدران إلى المشاكل الاقتصادية والتهميش الذي تعاني منه الجمعية، وعدم توفر دعم مالي مستمر، إذ تعتمد الجمعية في تمويلها على تبرعات فردية، داعية مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية، إلى رعاية الجمعية وأعضائها البالغ عددهم حوالي 80 عضواً، وتقديم الدعم اللازم لاستكمال عملها وتقديم خدماتها إلى فئة المكفوفين. 

ويشار إلى أن الدورة تستهدف 15 مشاركاً من المكفوفين والمبصرين، من محافظة طولكرم، ومختلف التخصصات، تقدمها المدربتان المكفوفتان سحر شويكة وحنين صدوق، بمعدل 40 ساعة تدريبية.