الانتهاء من اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسى العام الجارى

رام الله - دنيا الوطن
تبحث وزارة التجارة والصناعة حاليا الترتيبات الخاصة بإقامة منتدى أعمال مصرى أوراسى لتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص، فى وقت تسعى فيه للانتهاء من اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسى، الذى يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وأرمينيا وقرغيزستان، خلال العام الجارى.

وعقد عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، اجتماعا موسعا أمس الأول مع مهير جريجوريان، نائب رئيس وزراء أرمينيا وفيرونيكا نيكيشينا، مفوضة التجارة فى الاتحاد الاقتصادى الأوراسى فى إطار زيارتهما للقاهرة للمشاركة فى الجولة الأولى من المفاوضات المعنية بإبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى التى عقدت فى الفترة من 15-17 يناير الجارى بوزارة التجارة.

وقال الوزير إن استضافة القاهرة للجولة الأولى للمفاوضات الخاصة بالاتفاق تأتى تتويجا لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لروسيا الاتحادية منتصف شهر أكتوبر الماضى، مشيرا إلى أن عقد الجولة الأولى من المفاوضات تعد أولى نتائج وثيقة الإطار العام لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد والتى تم توقيعها خلال شهر نوفمبر الماضى بالعاصمة الروسية موسكو.

وأوضح «نصار» أن الجولة الأولى من المفاوضات شهدت أجواءً إيجابية ومتميزة وذلك بمشاركة نحو 90 من الخبراء الفنيين والمسئولين الحكوميين من الجانبين، منهم 50 خبيرا عن الجانب الأوراسى، لافتا إلى أن تعجيل البدء فى المفاوضات من جانب الاتحاد الأوراسى يعكس الرغبة الحقيقية فى التوصل إلى اتفاق بين الجانبين خلال عام، وكذا الاهتمام الذى يوليه الاتحاد الأوراسى لعقد اتفاق تجارة حرة مع مصر.

وأضاف أن الجانبين يرغبان فى الانتهاء من هذا الاتفاق خلال العام الجارى من خلال جولات تفاوضية مكثفة بصورة تبادلية تعقد لمرة واحدة كل ثلاثة أشهر

التعليقات