سلطات الاحتلال تُقرر إغلاق مدارس (أونروا) بالقدس.. مشعشع: لم نُبلغ بالقرار

سلطات الاحتلال تُقرر إغلاق مدارس (أونروا) بالقدس.. مشعشع: لم نُبلغ بالقرار
رام الله - دنيا الوطن
أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قراراً بإغلاق مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في القدس، اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل.

وأكدت القناة 12 الإسرائيلية، أن بلدية الاحتلال في القدس، تُخطط لإغلاق المدارس، والمراكز الصحية، التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ووفقا للقناة ذاتها، فإن عدة جلسات مغلقة عقدت مؤخراً في مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ لمناقشة خطة تقضي بمنع (أونروا) من مزاولة أي نشاطات في شرقي القدس، مشيرةً إلى أن نتنياهو بنفسه شارك في بعض تلك الجلسات.

في السياق ذاته، أشارت القناة، إلى أن البلدية، تنوي إلغاء مُسمى مخيم شعفاط، وتحويله لحي شعفاط، لافتة إلى أن ذلك، جاء ضمن خطة إسرائيلية لإنهاء قضية اللاجين في القدس.

بدوره، أكد سامي مشعشع، الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، أن الوكالة لم تبلغ بخصوص قرار إغلاق المارس التي تديرها في القدس.

وأكد مشعشع في تصريح صحفي له، أن الوكالة تقدم خدماتها وتشرف على منشآتها في القدس الشرقية منذ عام 1950، وذلك ضمن الولاية الممنوحة لها من الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وإن هذه الولاية تسحب نفسها، وتشمل القدس الشرقية كجزء من مناطق عملياتها.

وقال: "لم تقف السلطات الإسرائيلية ومنذ العام 1967 ضد وجود (أونروا)، والأرضية التي ترتكز عليها فى إدارة خدماتها فى القدس الشرقية". 

وأضاف: "السلطات الإسرائيلية طرف فى معاهدة امتيازات وحصانة الأمم المتحدة للعام 1946، والتي تحمى حق الأمم المتحدة للقيام بمهماتها من دون أي تدخل".

وتابع مشعشع بقوله: "هناك اتفاقية ثنائية ما بين (أونروا) وإسرائيل التي تديرها على حماية منشآتها فى المناطق ضمن سيطرتها وتسهيل مهمة (أونروا)".

التعليقات