شركة علي بابا تنظم ورشة عمل لمسؤولي حكومة رواندا حول تمكين الاقتصاد الرقمي

رام الله - دنيا الوطن
 أكمل عدد من ممثلي حكومة رواندا هذا الأسبوع أول ورشة عمل حول الاقتصاد الجديد نُظمت في مقر شركة علي بابا في هانغجو. وخلال ورشة العمل التي استغرقت أربعة أيام، اجتمع 12 من كبار مسؤولي الحكومة الرواندية مع مسؤولين تنفيذيين في شركة علي بابا عبر مجموعة من الأعمال التجارية للتعلم حول التأثير التحويلي ووعد الاقتصاد الجديد فضلا عن توليد النمو الاقتصادي عن طريق تسريع التمويل الرقمي واللوجستيات والتجارة الرقمية وصناعات البيانات الكبيرة.

يهدف برنامج ورشة عمل الاقتصاد الجديد إلى تمكين المشاركين من استخدام معرفتهم لمواصلة دعم تطوير الاقتصاد الرقمي في رواندا. وكان من بين المشاركين الرئيس التنفيذي للمجلس الوطني لتنمية الصادرات الزراعية في رواندا، والسفير الرواندي في الصين وممثلون من وزارة التجارة والصناعة، ومجلس التعليم العالي، وسلطة تنظيم الخدمات الأساسية في رواندا، وهيئة مجتمع المعلومات الرواندية، ومجلس تنمية رواندا، ومجموعة رواندا للطاقة، ووزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار.

وتأتي ورشة العمل في أعقاب إفتتاح أول مركز أفريقي لتكنولوجيا المعلومات الإلكترونية (منصة التجارة الإلكترونية) في رواندا، eWTP (electronic world trade platform) hub in Rwanda الذي شهده الرئيس كاغامي ورئيس مجلس إدارة مجموعة علي بابا جاك ما في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. بموجب اتفاقية إي دبليو تي بي، التزمت حكومة رواندا وعلي بابا بالعمل سوية لتعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال تعزيز الابتكار في مجال السياسات وتوفير بناء القدرات لتمكين نمو الاقتصاد الرقمي في رواندا.

وقال انجيل تشاو، رئيس مجموعة قيادة العولمة في شركة علي بابا: "في علي بابا رأينا مباشرة التأثير التحويلي الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا الرقمية في بناء مجتمع شامل. ورشة عمل الاقتصاد الجديد هذه لا تهدف فقط إلى توفير بناء القدرات لصانعي السياسة في رواندا، ولكن أيضا لإلهامهم ليصبحوا دعاة للتحول الرقمي لرواندا ورجال اعمال التكنولوجيا في البلاد".

وقال جورج وليام كايونغا، الرئيس التنفيذي للمجلس الوطني لتنمية الصادرات الزراعية: "لقد مكّن نظام شركة علي بابا الملايين من الناس من المشاركة في الاقتصاد العالمي وتحسين مستوى معيشتهم من خلال استخدام التكنولوجيا. أرى فرصة كبيرة لرواندا لبناء اقتصاد رقمي مماثل ما يسمح لنا بالتحرك السريع على منحنى التعلم باستخدام تجربة علي بابا كمرشد لنا".

تدريب هذا الأسبوع على الاقتصاد الجديد هو أحدث مثال على التزام علي بابا المستمر بدعم التنمية الاقتصادية في رواندا:
•  في تشرين الأول/أكتوبر 2018، تم إطلاق أول مركز أفريقي للتجارة الإلكترونية first African eWTP(منصة التجارة الإلكترونية العالمية) في رواندا. من خلال هذه الشراكة، تعمل رواندا وعلي بابا معا لتمكين تجارة المنتجات الرواندية عبر الحدود إلى المستهلكين الصينيين وتسهيل السياحة الصينية المتجهة إلى رواندا.

•  في آب/أغسطس 2018، حضر خمسون محاضراً من أفضل الجامعات في رواندا أول برنامج عالمي لتنمية المواهب الإلكترونيةGlobal E-commerce Talent (GET) Program   بالتعاون مع مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التربية والتعليم ومجلس التنمية الرواندي. برنامج مواهب التجارة الإلكترونية العالمي  هو دورة لمدة خمسة أيام لتعزيز كفاءات مدرسي الجامعات الرواندية وتعميق فهمهم لصناعة التجارة الإلكترونية حتى يتمكنوا من تدريب رواد الأعمال في المستقبل.

بالشراكة مع الأونكتاد، تقوم كلية الأعمال التابعة لشركة علي بابا بتدريب 1000 من رجال الأعمال من الأسواق الناشئة على مدى خمس سنوات. وسوف يأتي مئتان من رجال الأعمال من أفريقيا لحضور هذه الدورة. وقد تخرج خمسة من رواد الأعمال الروانديين بالفعل من برنامج زمالة eFounders.

• كجزء من التعاون مع منصة التجارة الإلكترونية العالمية، ستستضيف كلية الأعمال التابعة لشركة علي بابا أول برنامج تدريب عملي علي بابا من 2-13 مارس 2019 لحوالي 40 من رواد الأعمال يساهمون في التحول الرقمي، والذين يعملون حاليًا في السوق الرواندية، أو في طور التوسع إلى السوق الرواندي.

التعليقات