تاكيدا تستكمل الاستحواذ على شاير

تاكيدا تستكمل الاستحواذ على شاير
رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت اليوم شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TSE:4502 وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) (المشار إليها فيما يلي بـ "تاكيدا") عن استكمال استحواذها على شركة "شاير" العامة المحدودة (المشار إليها فيما يلي بـ "شاير")، لتصبح شركة رائدة عالميّة في مجال الصناعات الدوائية الحيويّة مستندة إلى القيم وقائمة على البحث والتطوير تتّخذ من اليابان مقرّاً لها.

وتتمتّع "تاكيدا" حاليّاً ببصمة جغرافيّة جذّابة واسعة النطاق، وموقع رائد في كلّ من اليابان والولايات المتحدة الأمريكيّة، مما يساعد على توفير  أدويتها عالية الابتكار إلى نحو 80 بلداً/ ومنطقة مع موظفين متفانين حول العالم. وتركّز جهود "تاكيدا" للبحث والتطوير على أربع نواحي علاجيّة في مجال علم الأورام، وأمراض الجهاز الهضمي، وعلم الأعصاب، والأمراض النادرة، مع استثمار موجه في مجال الأبحاث والتطوير ملتزمة أيضاً بالعلاجات المستخرجة من البلازما واللقاحات. ويسمح محرّك البحث والتطوير المعزّز وعالي الابتكار من "تاكيدا" إلى الشركة بالحصول على مجموعة عالميّة وقوية ومتنوّعة الأنماط من العلاجات، بالإضافة إلى التركيز على الابتكار الثوري. وتنتج العائدات السنويّة المدمجة في الشركة، التي تتخطّى 30 مليار دولار أمريكي، عن مجالات العمل الرئيسيّة في مجال علم الأورام، وأمراض الجهاز الهضمي، وعلم الأعصاب، والأمراض النادرة، والعلاجات المستخرجة من البلازما.

وقال كريستوف ويبر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "تاكيدا" في هذا السياق: "لقد سررنا بالحصول على الموافقة بشأن عملية الاستحواذ من قبل أكثريّة ساحقة من المساهمين خلال الاجتماع العام الاستثنائي لشركة ’تاكيدا‘ في 5 ديسمبر 2018. ويسرّنا أيضاً أنّنا نجحنا باستكمال الاستحواذ قبل أشهر عدة مما كان متوقّعاً، وهو نتيجة للعمل الشاق لكل من مؤسّستَينا والحصول السلس على الموافقات التنظيميّة." وأضاف: "إنّنا نقدّر دعم موظفينا وشركائنا ومساهمينا خلال العمليّة. ويشكّل ذلك لحظة أساسيّة في تاريخ ’تاكيدا‘ وخطوة مثيرة للحماس نحو الأمام في ما نقوم بتسريع جهودنا نحو التغيير والتحوّل من أجل تأمين أدوية عالية الابتكار إلى المرضى حول العالم من خلال نطاق  وحضور جغرافيّ أوسع."

وأكمل ويبر قائلاً: "يبدأ تنفيذ عملية الاندماج اليوم، ونحن واثقون بقدرتنا على تنفيذ اندماج سلس في ظلّ قيادة فريقنا عالي الخبرة والمتنوع في ’تاكيدا‘ الذي يتمتع بسجل حافل. لقد ساهم النموذج التشغيلي الذي وضعناه في سبتمبر من العام الماضي في توفير إطار عمل واضح لمخططات الاندماج خاصّتنا، ونتمتّع بفريق عمل متفان وعالي البراعة لقيادة العمليّة."

ومن أجل تمويل الاستحواذ، قامت "تاكيدا" بضمان تمويل دائم مع معدلات عالية التنافسيّة، مما أدى إلى معدّل فائدة إجمالي مختلط لمجموع ديون "تاكيدا" التي تبلغ حوالي 2.3 في المائة. وإنّ الشركة واثقة بأنّها ستحافظ على تصنيفها الائتماني بدرجة استثماريّة، وستعود إلى صافي دين بضعف معدل الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك أو أقلّ خلال ثلاثة إلى خمسة أعوام بعد إتمام الصفقة.

وسيشارك السيد ويبر في مؤتمر "جاي بيه مورجان للرعاية الصحيّة" في تمام الساعة 3:30 مساءاً بتوقيت الهادئ في 8 يناير 2019.

التعليقات