المدعي العام الإسرائيلي يقرر تقديم لائحة اتهام بالرشوة ضد نتنياهو في القضية (4000)

المدعي العام الإسرائيلي يقرر تقديم لائحة اتهام بالرشوة ضد نتنياهو في القضية (4000)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة
رام الله - دنيا الوطن
قرر المستشار القضائي الإسرائيلي أفيحاي مندلبليت، تقديم لائحة اتهام ضد بنيامين نتنياهو يتهمه فيها بتلقي رشوة في قضية "الملف 4000"، على أن يستدعي نتنياهو للتحقيق منتصف شهر شباط/فبراير المقبل، لإبلاغه بأنه يدرس محاكمته في القضية بتهم تلقي رشوة، بحسب ما ذكرته القناة 12 الإسرائيلية.

وكان مندلبليت عقد الخميس، اجتماعًا مع طاقم محامي نتنياهو لدراسة طلبهم بتأجيل قراره بخصوص تقديم نتنياهو للمحاكمة من عدمها لما بعد الانتخابات المقرّرة في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، وهو ما ردّ عليه مكتب مندلبليت بالقول إنه "غير وارد".

والاشتباه الأساسي في القضيّة هو أن نتنياهو منح أثناء عمله وزيرًا للاتصالات (2014-2017) امتيازات بمئات ملايين الشواقل لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، في مقابل تغطية داعمة لنتنياهو ولعائلته وضدّ خصومه السياسييّن، في موقع "واللا"، ثاني أكبر المواقع الإسرائيليّة الإخباريّة، والذي يملكه ألوفيتش.

ويمثل هذا القرار، وضعًا ليس مُريحًا، لنتنياهو، الذي يستعد لخوض الانتخابات، حيث أنه رغم تقديم موعد الانتخابات في نيسان/ أبريل المقبل، إلا أنه اذا ما تم تقديم لائحة الاتهام ستؤثر سلبًا، على نتنياهو، وعلى أسهم فوزه بتلك الانتخابات، رغم أن الترشيحات لا تزال في صالحه.

يشار إلى أنه في نهاية العام الماضي، أوصت الشرطة وسلطة الأوراق المالية، في إسرائيل، بمحاكمة نتنياهو، وزوجته سارة، بشبهة الفساد والحصول على الرشوة في "قضية بيزك – واللا"، المعروفة أيضا باسم "القضية 4000".

التعليقات