عطا الله حنا: النكبة الكبرى ما يحدث حاليا في مدينة القدس

عطا الله حنا: النكبة الكبرى ما يحدث حاليا في مدينة القدس
المطران عطالله حنا
رام الله - دنيا الوطن
 استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من شخصيات ووجهاء محافظة بيت لحم والذين قدموا له التهنئة بمناسبة الاعياد.

وجرى التداول في الوضع الفلسطيني الراهن وكذلك ما تتعرض له مدينة القدس بشكل خاص.

وقد استقبل المطران الوفد في كنيسة القيامة ومن ثم في الكاتدرائية حيث رحب بزيارتهم مؤكدا بأن شعبنا الفلسطيني هو شعب واحد لا يقبل القسمة على اثنين فنحن عائلة واحدة مسيحيين ومسلمين ندافع عن انبل واعدل قضية عرفها التاريخ الانساني الحديث الا وهي قضية شعبنا الفلسطيني .

وقال: ان ما يحدث في مدينة القدس لا يمكن وصفه بالكلمات فالقدس التي كنا نقول عنها قبل سنوات بانها في خطر اليوم تمر بكارثة حقيقية فهي مدينة تُسلب منا بشكل ممنهج والمستوطنون المتطرفون يجولون ويصولون في البلدة القديمة ويسعون لفرض اجندتهم ومشاريعهم .

وتابع: المسجد الاقصى مستهدف ومستباح في ظل حالة عربية متردية نتمنى ان تتبدل وان تكون احسن حالا .

وقال: المسجد الاقصى يتعرض لمخاطر جمة وقد اصبح المستوطنون المتطرفون يجولون ويصولون في باحاته وهم يعملون على فرض وقائع جديدة في هذا المكان وما يحدث في الاقصى يحدث في البلدة القديمة من القدس واولئك الذين يستهدفون الاقصى هم ذاتهم الذين يستهدفون اوقافنا ومقدساتنا المسيحية.

وأضاف: كلنا مستهدفون ولا يستثنى من ذلك احد على الاطلاق ولذلك وجب علينا كفلسطينيين مسيحيين ومسلمين ان نعمل معا وسويا من اجل انهاء حالة الانقسامات الداخلية لكي نكون موحدين في دفاعنا عن القدس وفي دفاعنا عن قضيتنا الوطنية العادلة .

وأضاف: القدس في خطر شديد ولم يعد كافيا ان نسمع بيانات الشجب والاستنكار من هنا ومن هناك فما هو مطلوب في الواقع هو اكثر من ذلك .

وتابع: ولكن ريثما يتحسن الواقع العربي ويتوحد العرب في دفاعهم عن فلسطين لا بد لنا كفلسطينيين ان نوحد صفوفنا لانه في النهاية " لا يحك جلدك الا ظفرك" ولا يجوز لنا ان نتوقع بأن يأتينا النصر من اي جهة في هذا العالم او ان تقدم لنا الحماية من اي طرف في هذا العالم " فنحن اصحاب هذه القضية واذا لم نقم بواجبنا تجاه قدسنا وقضيتنا فلا يجوز لنا ان نتوقع بأن يقوم بهذا الواجب احد بالنيابة عنا .

وأكد المطران "نحن اصحاب القدس وسدنة مقدساتها والقدس قبلتنا وحاضنة اهم مقدساتنا وعاصمتنا الروحية والوطنية" .

وقال: ادعو شعبنا الفلسطيني الى الاهتمام بما يحدث في مدينة القدس فالنكبة الكبرى هي ما يحدث حاليا في مدينتنا المقدسة التي يراد لها ان تُطمس معالمها وان يزور تاريخها وان يحول الفلسطينيون فيها الى اقلية والى ضيوف في مدينتهم المقدسة .

وضع المطران الوفد في تفاصيل ما يحدث في مدينة القدس حيث يتم استهداف المقدسات والاوقاف كما ويتم استهداف المؤسسات الوطنية وابناء شعبنا الفلسطيني ، كما واجاب على عدد من الاسئلة والمداخلات والاستفسارات شاكرا الوفد زيارته.

وأكد على ضرورة ان تستمر مثل هذه الزيارات لكي يدرك شعبنا الفلسطيني جسامة وخطورة ما يحدث حاليا في المدينة المقدسة .