معركة هواوي وآيفون.. أمريكا تستعد لتوجيه ضربة جديدة إلى العملاق الصيني

معركة هواوي وآيفون.. أمريكا تستعد لتوجيه ضربة جديدة إلى العملاق الصيني
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن السلطات الأمريكية على وشك فتح تحقيق جنائي قد يؤدي إلى توجيه اتهام الى شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي.

وقالت سكاي نيوز، إن الصحيفة نقلت عن مصادر لم تسمها أن وزارة العدل الأمريكية تنظر في ادعاءات بسرقة هواوي لأسرار تجارية من شركائها الأمريكيين، ومن بين ذلك جهاز آلي لفحص الهواتف الذكية تابع لشركة تي-موبايل.

ومن المتوقع أن تزيد هذه الخطوة من حدة التوترات بين الولايات المتحدة والصين التي بدأت بعد إلقاء القبض في كندا على مينج وانتشو المديرة المالية لـهواوي بناء على مذكرة أمريكية.

كما أثارت قضية مينج وانتشو التي تخضع للإقامة الجبرية في انتظار محاكمتها توترا في العلاقات بين الصين وكندا.

واعتقلت الصين كنديين منذ توقيف مينج وحكمت على ثالث بالإعدام، في خطوات يراها مراقبون محاولات من بكين للضغط على أوتاوا.

وتخضع شركة هواوي ثاني أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم وأكبر منتج لمعدات الاتصالات للتدقيق منذ سنوات طويلة في الولايات المتحدة بسبب شكوك بشأن روابط مزعومة لها مع الحكومة الصينية.

وخرج مؤسس هواوي رين تشينجفاي من الظل الثلاثاء لينفي في مقابلة نادرة مع وسائل إعلام عدة، تورط شركته العملاقة في أعمال تجسس لصالح الحكومة الصينية.

وتأتي هذه المشاحنات على خلفية جهود الرئيس دونالد ترامب زيادة التصنيع على الأراضي الأمريكية، وفرض رسوم عالية على البضائع الصينية بسبب ما يعتبره ممارسات تجارية غير عادلة من جانب بكين.

وتفيد تقارير مواقع تقنية واقتصادية، أن الإجراءات الأمريكية لا تهدف إلا لدعم شركة آبل المنتجة لهواتف آيفون بعد تراجعها للمركز الثالث عالميا خلف سامسونج وهواوي، كما تخشى الشركات الأمريكية بشكل عام هيمنة الصينيين على تقنية اتصالات الجيل الخامس.

وتقدم مشرعون أمريكيون بمشروع قانون يحظر تصدير قطع الغيار والمكونات الأمريكية إلى شركات الاتصالات الصينية التي تنتهك قوانين مراقبة التصدير أو العقوبات الأمريكية، في استهداف لشركتي هواوي و"زد تي إي" الصينيتين.

وقال السيناتور الجمهوري توم كوتون أحد رعاة مشروع القانون "هواوي هي ذراع لجمع المعلومات في الحزب الشيوعي الصيني، ومؤسسها ورئيسها كان مهندسا لجيش التحرير الشعبي".

وقال السناتور الديمقراطي كريس فان هولن في البيان نفسه "هواوي و +زد تي إي+ وجهان لعملة واحدة، الشركتان انتهكتا القوانين الأمريكية بشكل متكرر وتمثلان خطرا كبيرا على الأمن القومي الأمريكي وتجب محاسبتهما".

التعليقات