جامعة الأزهر-غزة تحصد المراكز الأولى في مسابقة الطالب الجامعي

جامعة الأزهر-غزة تحصد المراكز الأولى في مسابقة الطالب الجامعي
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية وزير التربية و التعليم العالي صبري صيدم ، نظمت وزارة التربية والتعليم العالي حفلاً لإعلان نتائج مسابقة الطالب الجامعي الباحث الأولى، وذلك في قاعة المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم بالبيرة، وبحضور ممثلي الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة في قاعة الفيديو كونفرنس بقاعة المؤتمرات بجامعة الأزهر-غزة.

وقد تكللت نتائج المسابقة بفوز طالبتين من كلية الهندسة بجامعة الأزهر-غزة بالمركز الأول في المجال الهندسي على مستوى الوطن، وهما الطالبتان دعاء جمال الدين أبو ندى ولبنى عبد الحكيم عيسى.

وتتلخص فكرة مشروعهما في استخدام لوحة راسبيري باي مع أي شاشة  LCDلتحويلها إلى لوحة مواقيت صلاة ذكية للمسجد ، تعرض أوقات الصلاة بالإضافة إلى درجات الحرارة و الوقت المتبقي للإقامة ، وتعرض القرآن الكريم وأذكار الصلاة .

كما حصل الطالب صلاح عبد الرحمن الصادي على أفضل بحث علمي في مجال العلوم الطبيعية والطبية فئة الماجستير وهو طالب في الدراسات العليا بمعهد المياه والبيئة بالجامعة، وتتمحور فكرة البحث حول عملية إعادة تدوير المخلفات الكيميائية الناتجة عن مصانع تصنيع الذهب والفضة وتحويلها لذهب وفضة من خلال تطوير طرق جديدة باستخدام التكنولوجيا الخضراء.

وتخلل الحفل كلمة لصيدم هنأ فيها الفائزين في المسابقة مبيناً أهمية البحث العلمي للمجتمع الفلسطيني ، مؤكداً أن الوزارة ستسعى إلى توفير المنح اللازمة للطلبة الفائزين لاستكمال دراساتهم التعليمية العليا .

 من جانبه حيا صادق أبو سليمان نائب رئيس جامعة الأزهر للشئون الأكاديمية في كلمته نيابة ًعن الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة جهود وزارة التربية والتعليم العالي في إطلاق هذه المسابقات النوعية الرامية لتنشيط البحث العلمي، وتقدم بالتهنئة للفائزين، منوهاً إلى أن أبناء فلسطين من الباحثين والعلماء معروف ومشهود لتمايزهم في كل أنحاء العالم وأنه يتوجب علينا أن نستثمر العقل الجمعي الفلسطيني في مجالات البحث العلمي وندعمه بكل طاقتنا .

واختتم الحفل بتكريم أعضاء لجنة التحكيم والطلبة الفائزين في المسابقة .