نحو 4500 اعتداء إسرائيلي في القدس خلال العام 2018

نحو 4500 اعتداء إسرائيلي في القدس خلال العام 2018
هدم منزل في القدس - أرشيف
رام الله - دنيا الوطن
شهدت الضفة الغربية والقدس المحتلة، العديد من الانتهاكات الإسرائيلية خلال العام الماضي 2018م بواقع (32252) انتهاكا، شملت قتل وإصابة واعتقال عدد من الفلسطينيين، بالإضافة الى اعتداءات مستوطنين وعمليات مداهمة واقتحام مناطق ومنازل، ومنع سفر، ومصادرة العديد من الممتلكات، وتدنيس مقدسات.

 وأوضح تقرير أعدته الدائرة الإعلامية لحركة حماس، حول الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس خلال العام 2018م، أن إجمالي الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس وحدها بلغ (4510) اعتداء، كان أبرزها استشهاد ستة فلسطينيين، هم عبد الرحمن ماهر بني فضل (28 عاماً)، والذي استشهد جراء إطلاق قوات الاحتلال النار في البلدة القديمة بمدينة القدس، تلاه استشهاد الأسير عزيز موسى سالم عويسات (53 عاماً) من سكان حي جبل المكبر بمدينة القدس، جراء الاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال في سجن "إيشل".

 وكذلك استشهاد الفتى محمد طارق دار يوسف (17 عاماً) برصاص الاحتلال، في مستعمرة "آدم" المقامة على أراضي قرية جبع بالقدس، ثم استشهاد محمد يوسف شعبان عليان (26 عاماً) بإطلاق الاحتلال الرصاص عليه بحي المصاصرة بالقدس، تبعه استشهاد الفتى عبد الرحمن علي أبو جمل (17 عاماً) من سكان حي جبل المكبر بمدينة القدس، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال.

 وجاء استشهاد الشاب مجد جمال مطير (26 عاماً) من سكان مخيم قلنديا جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، مختتما قافلة الشهداء الذين ارتقوا باعتداءات الاحتلال في مدينة القدس خلال العام الماضي.

وشهد عام 2018م ارتفاعا ملحوظا في اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، حيث أوضح التقرير، أن 26351 مستوطنا نفذوا 268 اقتحاما للمسجد الأقصى، خلال العام المنصرم.

 ومن أبرز الاعتداءات التي تناولها التقرير، قيام سلطات الاحتلال باعتداءات متكررة على منطقة الخان الأحمر بالقدس، حيث بلغ مجمل الاعتداءات الإسرائيلية 42 اعتداء بحق سكان الخان الأحمر ومنازلهم.

 ومن بين الاعتداءات التي بينها التقرير، أن سلطات الاحتلال أبعدت 206 فلسطينيا عن مدينة القدس والمسجد الأقصى، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 1405مواطنا، وأصيب 612 آخرين في مجمل الأحداث التي جرت في مدينة القدس خلال العام 2018م.

 وبلغ عدد المنازل التي هدمتها قوات الاحتلال في مدينة القدس وحدها 66 منزلا خلال العام المنصرم، حيث يوضح التقرير أن مدينة القدس تصدرت باقي المدن بهذا الاعتداء، بنسبة 48% من إجمالي المنازل التي تم هدمها في الضفة والقدس، والبالغة 136 منزلا هدمت خلال العام 2018م.

 وأورد التقرير أن قوات الاحتلال داهمت 377 منزلا خلال اقتحامها الأحياء الفلسطينية في مدينة القدس. فيما بلغ عدد الاقتحامات التي نفذتها لمناطق مدينة القدس 587 اقتحاما خلال العام المنصرم، كما أقامت 221 حاجزا، ما أعاق حركة عبور المواطنين، إضافة لقيامها بعدة انتهاكات أخرى كإغلاق الطرق وتعطيل التعليم وإطلاق النار ومصادرة ممتلكات المواطنين ومنعهم من السفر، والتي بلغت في مجملها 1338 اعتداءً.